مجالس

الدلال للحربي: ما أسباب عدم السماح لـ«ذوي الاحتياجات» بالتعليم عن بعد؟

قدم النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي عن الأسباب التي دعت وزارة التربية لإصدار قرار بعدم السماح للمدارس الخاصة بتعليم المعاقين عن السماح بالتعليم عن بعد.

وجاء في نص السؤال الدلال: يحظى إخواننا وأبناؤنا من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين بدعم الدولة في كل الظروف والأحوال وهو دور هام للدولة ومؤسساتها نص عليه الدستور والمواثيق الدولية وتم تفعيله في التشريعات المختلفة، وقد فوجئ الكثيرون من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وذويهم مؤخراً من صدور قرار من وزارة التربية بعدم السماح للمدارس الخاصة المعنية بتعليم ذوي الإعاقة بمباشرة التعليم عن بعد مع الطلبة من المعاقين، على الرغم من أن التعليم عن بعد يعد لغالبية ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين الأنسب والأفضل من العديد من الجوانب، وقد أدى ذلك القرار المستغرب من وزارة التربية إلى استياء كبير لدى الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وأهاليهم وكذلك المدارس التي تعني بتدريسهم، ونظراً لأهمية ذلك.

وطلب الدلال إفادته بالآتي:
1. ما هي الأسباب التي دعت وزارة التربية لإصدار قرار بعدم السماح للمدارس الخاصة بتعليم المعاقين عن السماح بالتعليم عن بعد.
2. السبب في عدم اعتماد خطط المدارس الخاصة بنوعيها ( الأجنبية، العربية ) ومدارس التربية الخاصة المعنية بدراسة الطلبة ذوي الإعاقة.
3. ما هي الاشتراطات السلطات الصحية لعودة مدارس التعليم الخاص والنوعي ومن هي الجهة المشرفة علي مراجعة تطبيق تلك الأشتراطات في المدارس، مع موافاتي بمراسلات وزارة الصحة لوزارة التربية في هذا الشأن.
4. هل لدي وزارة التربية خطة في شأن التعليم الخاص والنوعي لأستكمال العام الدراسي (2019/2020) وبدء العام الدراسي (2020/2021) بشكل عام وعن تعليم ذوى الإعاقة بشكل خاص.
5. هل تم التنسيق بين وزارة التربية – التعليم الخاص والنوعي والهيئة العامة لشؤون ذوى الإعاقة في شأن أستكمال العام الدراسي (2019/2020) وبدء العام الدراسي (2020/2021)، ولماذا لم أعتماد خطة هيئة الإعاقة في شأن عودة أستقبال الأشخاص ذوى الإعاقة بالمؤسسات والمراكز التأهيلية مع موافاتي بالمراسلات المتبادلة بين وزارة التربية والهيئة العامة لشؤون الإعاقة في هذا الشأن.
6- هل قامت وزارة التربية بدراسة الاَثار النفسية المترتبة علي بقاء الطلبة من ذوي الإعاقة في المنازل وأنقطاعهم عن مدارسهم لمدة تتجاوز (6) أشهر منذ بدء جائحة كورونا في شهر فبراير الماضي، وماهي الخدمات النفسية التربوية التي قدمتها للطلبة لمواجهة الاَثار السلبية لجائحة كورونا ؟.
7- ماهي الاَلية المعتمدة لدي وزارة التربية في التعليم الخاص والنوعي في مواجهة الطوارئ والأزمات والكوارث؟.
8- ما هي البرامج والخطط القائمة لدى كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والجامعات الخاصة في شأن التعليم عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في ظل الظروف الحالية مع موافاتي بخطة الوزارة في هذا الشأن للعام الدراسي القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى