منوعات

الدهون تُفقد الدماغ القدرة على تنظيم الأكل

يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي عالي الدهون بانتظام إلى تقليل قدرة الدماغ على تنظيم تناول السعرات الحرارية، حسب دراسة لباحثين من كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويتم تنظيم تناول السعرات الحرارية على المدى القصير بواسطة خلايا تسمى «الخلايا النجمية»، وهي خلايا كبيرة على شكل نجمة في الدماغ تنظم الكثير من الوظائف المختلفة للخلايا العصبية، وتتحكم في مسار الإشارات بين الدماغ والأمعاء.
وخلال الدراسة المنشورة في مجلة «علم وظائف الأعضاء»، وجد الباحثون من خلال التجارب على الفئران، أنه على ما يبدو أن تناول نظام غذائي عالي الدهون باستمرار يعطّل مسار هذه الإشارات، حيث وجدوا أنه بعد فترات قصيرة من إطعامها نظاماً غذائياً عالي الدهون (عالي السعرات الحرارية)، يتكيف الدماغ مع ما يتم تناوله، ويقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها لتحقيق التوازن في تناول السعرات الحرارية.

وتقول كيرستين براوننغ، من كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا، والباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، بالتزامن مع نشرها: «يبدو أن تناول السعرات الحرارية يتم تنظيمه على المدى القصير بواسطة الخلايا النجمية. ووجدنا أن التعرض القصير (ثلاثة إلى خمسة أيام) لنظام غذائي عالي الدهون، له أكبر قدر من التأثير على الخلايا النجمية، ما يعطل مسار الإشارات الطبيعي للتحكم في المعدة. وبمرور الوقت، يبدو أن الخلايا النجمية تزيل الحساسية تجاه الأطعمة الغنية بالدهون».

وتضيف: «وجدنا أن نحو 10 – 14 يوماً من تناول نظام غذائي غني بالدهون، كافية لجعل الخلايا النجمية تفشل في التفاعل، ويفقد الدماغ قدرته على تنظيم مدخول السعرات الحرارية، وهذا يعطل إرسال الإشارات إلى المعدة ويؤخر كيفية إفراغها».
وتتفاعل الخلايا النجمية في البداية عند تناول الأطعمة عالية الدهون، حيث يؤدي تنشيطها إلى إطلاق الناقلات الدبقية، والمواد الكيميائية (بما في ذلك الغلوتامات) التي تثير الخلايا العصبية، وتمكن مسارات الإشارات الطبيعية من تحفيز الخلايا العصبية التي تتحكم في كيفية عمل المعدة، هذا يضمن انقباض المعدة بشكل صحيح حتى تمتلئ، وتفريغها استجابةً للطعام الذي يمر عبر الجهاز الهضمي. وعندما يتم تثبيط إشارات الخلايا النجمية، يؤدي ذلك إلى تأخير الهضم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى