ترند

الديكان: 3 أعمال بصوت محمد عبده بمناسبة تحرير الكويت

ثمّن الموسيقار القدير غنام الديكان تكريم السفارة الأميركية له، من خلال إعادة أغنية «كلما زادت المحن» بأسلوب جديد، حيث أدتها عازفة العود الأميركية عليا سايكون، بالتعاون مع مجموعة من الموسيقيين في أكاديمية «لابا»، احتفالاً بالذكرى الثلاثين لتحرير الكويت.

من جهة أخرى، كشف الديكان عن 3 أغنيات تجمعه وفنان العرب محمد عبده من المقرر طرحها خلال الفترة المقبلة.

وفي تصريحات خاصة لـ«القبس»، قال الديكان: «مبادرة طيبة من السفارة الأميركية استغلال عمل وطني وإعادة تقديمه بعد موافقة الملحن، ما يعكس حرصهم على حفظ حقوق الآخرين، والتأكيد على تقديرهم للفن والفنانين الكويتيين، وبعد الانتهاء من الأغنية استمعت لها، وتحمست لفكرتهم الجديدة، خصوصاً أنني أعتبر مثل تلك الأعمال الخالدة ملكاً للكويت وللجمهور، لأنها ارتبطت في الأذهان بالأعياد الوطنية، ولا أمانع في إعادتها بشكل جديد».

وأثنى الديكان على مجهود سايكون: «قدمت الأغنية بشكل جميل وسهل، بالتعاون مع مجموعة من الموسيقيين الكويتيين، لتمكنهم من إيقاع الدزّه، وهو صعب على أي عازف غير كويتي، لأنه إيقاع سريع ومركَّب، لذا ظهرت الأغنية بصورة جميلة».

بورسلي الأقرب الديكان تعاون على مدار سنوات مع العديد من الكتّاب الشعراء، ويرى أن بدر بورسلي هو الأقرب إليه، خصوصاً أنهما استهلّا مشوارهما الفني بأغنيات وأوبريتات الأطفال، ومن ثم تطورت اللوحات الفنية في الأوبريتات التي قدماها، حتى وصلا إلى تقديم أعمال ضخمة، ما زالت راسخة في وجدان الجمهورين الكويتي والخليجي.

وقال الديكان: «أيضاً تربطني علاقة وجدانية وفنية وثيقة مع الشاعر مبارك الحديبي، حيث قدمنا معاً العديد من الأعمال المميزة التي تميل إلى الطابع الشعبي»، متمنياً من الشباب إعادة تقديم التراث، لكن بأسلوب حديث. فنان العرب وكشف الديكان عن تعاونه مع فنان العرب في 3 أعمال غنائية، من المتوقع أن ترى النور قريباً.

وأضاف: «لن أخوض في التفاصيل، ربما يتطلع عبده إلى طرحها بالتزامن مع مناسبة معينة».

وعن كواليس تعاونهما، قال: «تلقيت اتصالاً هاتفياً من فنان العرب، وكان تواصلاً سلساً، وأرسل لي 3 أعمال من الشعرين الفصيح والعامي، وبدا جلياً أنه حرص على انتقاء تلك النصوص بعناية».

وثمّن الديكان اللقاء الأول الذي يجمعه بمحمد عبده، واستطرد: «يسعدني هذا التعاون، لا سيما أننا تأخرنا كثيراً في تقديم عمل فني للجمهور، وحقيقة الأمر أن الأغنية الوطنية التهمت جزءاً كبيراً من وقتي، وشغلتني فترة طويلة، وأتمنى أن تلقى تلك الأغنيات الثلاث إعجاب الجمهور عند طرحها».

المصدر: القبس الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى