منوعات

الرأفة بالذات.. تعزز التفاؤل وتقلل المشكلات الجسدية!

هل تؤنب نفسك بعد قولك أي شيء خطأ أثناء حفل أو تناولك قطعة إضافية من الحلوى، رغم أنك قلت لن تفعل ذلك؟.

أكد مختصون بأن الرأفة بالذات وتسجيل المشاعر الإيجابية بانتظام، يعزز من التفاؤل، ويؤدي إلى نوم جيد ويقلل من المشكلات الجسدية، بحسب “الألمانية”.

معظم الأشخاص ينتقدون أنفسهم أكثر من انتقادهم الآخرين، ففي مجلة ناطقة باللغة الألمانية تعنى بالصحة، يقول جوستاف دوبوس، الطبيب الباطني والمعالج الطبيعي، “لا بد أن يظهر المرء مزيدا من الرأفة بالذات”.

مقالات ذات صلة

وإحدى سبل تعزيز الرأفة بالذات، تسجيل كيف يمكنك أن تشعر شخصا بالارتياح في موقف معين، على سبيل المثال بدعوته إلى تناول وجبة شهية أو الإنصات إلى فضفضته، ويمكن بعد ذلك استخدام رد الفعل هذا مع شخص آخر كنموذج لكيفية معاملتك لنفسك.

ويوضح دوبوس أن كثيرا من الأشخاص يغرقون في أنماط تفكير سلبية. والمثال الذي يدلل به على ذلك هو، مرورك على مجموعة من الأشخاص وهم يضحكون. فإما أنك تشعر بالضيق لأنك لم تسمع المزحة التي أضحكتهم، وإما أن تقول لنفسك لا بد أنهم كانوا يضحكون لأمر خاص بك. وفي المثال الأخير، فإنك توجد نوعا من الواقع السلبي عن نفسك. وبمجرد أن تتعلم التعرف على هذه التفسيرات الزائفة، يمكنك أن تبدأ بتغييرها.

كما أن هناك نهجا علاجيا لهذه الاستراتيجية – إذ يتحدث علماء النفس عن إعادة هيكلة معرفية.

يتعين عليك أيضا تسجيل مشاعرك الإيجابية، ما يساعد على جعلها تشغل حيزا أكبر في حياتك الداخلية. يقول دوبوس، “نحن نوصي بالاحتفاظ بمفكرة يومية لتسجيل الامتنان”. ويتطلب ذلك تسجيل الأمور الإيجابية التي قمت بها أثناء اليوم والأمور التي تسببت في شعورك بالبهجة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى