أخبار العالم

الرئيس الأمريكي ترامب: قد نفرض عقوبات على التأشيرات للدول التي لا تقبل المبعدين

الحرة – قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، إن الحكومة الأميركية قد تفرض عقوبات على التأشيرات بالنسبة للدول التي ترفض أو تعطل بشكل غير معقول قبول المبعدين من الولايات المتحدة.

وأشار ترامب في مذكرة لوزير الخارجية مايك بومبيو، إلى جائحة فيروس كورونا المستمرة وضرورة ضمان “إعادة الأجانب الذين يخرقون قوانين الولايات المتحدة إلى أوطانهم”.

وعلى بومبيو أن “يبادر بخطة لفرض عقوبات على التأشيرات خلال سبعة أيام إذا قررت وزارة الأمن الداخلي أن البلد الذي لا يقبل العائدين يؤخر أو يعرقل العمليات اللازمة لمواجهة الجائحة المستمرة”. ولم يحدد ترامب اسم أي دولة.

وطبقت إدارة ترامب قواعد جديدة للحدود في 21 مارس، مشيرة إلى جائحة كورونا.

وذكرت رويترز الأسبوع الماضي أنه بموجب هذه القواعد يمكن للمسؤولين الأميركيين أن يبعدوا بسرعة الأشخاص دون إجراءات الهجرة المعتادة.

وبشكل عام، طرد مسؤولو الحدود الأميركيون نحو سبعة آلاف مهاجر إلى المكسيك منذ بدء سريان الإجراءات الجديدة.

ومنتصف مارس الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إغلاق الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أمام التنقلات غير الضرورية، على غرار التدبير المتخذة على الحدود الكندية، في إطار جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال بومبيو “الولايات المتحدة والمكسيك قررتا منع التنقلات غير الضرورية على طول حدودنا المشتركة”.

وأوضح وزير الأمن الداخلي تشاد وولف من ناحيته أن هذا التدبير لا يشمل عمليات “التجارة القانونية”. وقال “الأنشطة التجارية الضرورية لن تتأثر”، لا على الحدود المكسيكية ولا الكندية.

وخلافا للقرار المفاجئ بمنع دخول المسافرين من أكثرية البلدان الأوروبية إلى الولايات المتحدة، شدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أن هذه التدابير في أميركا الشمالية تتخذ بالتنسيق بين الحكومات المعنية.

وقال ترامب “نتعامل مع الحدودين” الشمالية والجنوبية “بالطريقة عينها”.

واعتبر الرئيس الأميركي أن من الضروري الحد من “حركات الهجرة العالمية على نطاق واسع، والتي قد تؤدي إلى استنفاد الموارد اللازمة لمعالجة الأميركيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى