إقتصاد وأعمال

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول هاشم هاشم: تكنولوجيا «احتجاز وتخزين CO₂» تسهم بتعزيز إنتاج النفط والحفاظ على البيئة

الكويت -هاشتاقات الكويت :

أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول هاشم هاشم أهمية تكنولوجيا «احتجاز وتخزين CO₂» في تعزيز إنتاج النفط والحفاظ على البيئة، وذلك خلال رعايته أمس ورشة عمل حول احتجاز وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون (Carbon Capture & Storage) نظمتها دائرة البحث والتكنولوجيا في «البترول» بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والسفارة البريطانية في الكويت، حيث تم استضافة عدد من الخبراء والأكاديميين من المملكة المتحدة ومشاركة كل من القطاع النفطي ممثلا بشركة نفط الكويت وشركة شل العالمية وجامعة الكويت لمناقشة بعض التطبيقات الواعدة في هذا المجال، بالإضافة إلى استعراض بعض التجارب التي قامت بها كبرى شركات الطاقة العالمية في هذا المجال.

من جانبه، أشار السفير البريطاني مايكل دافنبورت في كلمة الى أن المملكة المتحدة تلعب دورا قياديا فيما يتعلق بالتقنيات المبتكرة المتعلقة باحتجاز وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث يوجد في بريطانيا مؤسسات أكاديمية متميزة تركز حاليا على حل المسائل الجوهرية المتعلقة بتخفيض تكلفة احتجاز وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون كما تتمتع بريطانيا بإمكانيات كبيرة في مجال احتجاز وتخزين ثاني غاز أكسيد الكربون في أوروبا. بالإضافة إلى ذلك، فإن بريطانيا تستثمر في نماذج تجارية قابلة للإستثمار من اجل التحقق من وجود بيئة تجارية داعمة لأولئك الراغبين في تطوير قدرات إحتجاز وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون.

بدوره، قال مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين إن الكويت تتمتع بميزة تنافسية في سوق النفط العالمية والتي يُمكن جعلها أكثر جاذبية عن طريق الإستثمار في التقنيات التي تقلل من البصمة الكربونية للنفط مثل تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في المكامن النفطية المستنفذة او استخدامه في عمليات الإنتاج المعزز EOR. كما يمكن لها تحسين القيمة الإقتصادية من إحتياطيات النفط والغاز الرئيسية لديها من خلال إتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة كيفية تقليل إنبعاثات الكربون بإستخدام تكنولوجيا إحتجاز الكربون وتخزينه (CCS) واستخدام تقنيات Direct Air Capture لاستخلاص ثاني أكسيد الكربون من الجو. كما يمكن إزالة الكربون من صادراتها النفطية، عن طريق استخلاص الهيدروجين من مصادرها الهيدروكربونية وتصديره كناقل للطاقة بدلا ًمن تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي، بينما يتم حجز وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من استخلاص الهيدروجين في مكامن النفط المستنفذة.

وقد تضمنت هذه الورشة ثمان محاضرات موزعة على ثلاث جلسات نقاشية. واختُتمت بجلسة نقاشية لتبادل الآراء وللإجابة عن التساؤلات ولدراسة إمكانية القيام بمشاريع من هذا النوع مستقبلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى