أخبار العالم

الرئيس الروسي بوتين: لا يوجد منتصر في الحرب النووية.. ولا يجوز السماح بوقوعها

(كونا) – اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين على ضرورة الحيلولة دون وقوع حرب نووية معتبرا أنه “لن يخرج منها أي منتصر”.
ونقل موقع الرئاسة الروسية الالكتروني عن بوتين قوله في كلمة للمؤتمر العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والذي بدأ أعماله اليوم ويستمر حتى 26 أغسطس الجاري في مقر الأمم المتحدة بنيويورك “لن يكون هناك منتصر في الحرب النووية ولا يجوز السماح بوقوعها أبدا”.
وجدد بوتين التأكيد على ضرورة ضمان الامن المتكافئ والموحد لجميع أعضاء المجتمع الدولي مشيرا إلى تمسك روسيا بروح معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ونصها.
واضاف ان روسيا نفذت بشكل كامل تعهداتها في اطار الاتفاقيات الثنائية مع الولايات المتحدة الامريكية الخاصة بتقليص الأسلحة النووية.
واعتبر بوتين أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية “واحدة من اهم عوامل منظومة الامن الدولي والاستقرار الاستراتيجي”.
واضاف ان نزع السلاح واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وعدم الانتشار أمور تنسجم تماما مع مصالح الدول النووية وغير النووية على حد سواء.
ولفت الى ضرورة ان تتمتع الدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بحق استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية بدون أي قيود.
وأشاد الرئيس الروسي بمنظومة الضمانات التي توفرها الوكالة الدولية للطاقة الذرية معيرا أهمية كبيرة لضمان استخدام هذه المنظومة بشكل موضوعي وبعيد عن التسييس.
وتضم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تم التوقيع عليها في عام 1968 اكثر من 190 بلدا ولم توقع عليها إسرائيل والهند وباكستان فيما انسحبت كوريا الشمالية منها في عام 2003.
وكرست المعاهدة بشكل قانوني الوضع النووي لروسيا والولايات المتحدة الامريكية والصين وفرنسا وبريطانيا فيما حرمت بقية الدول الموقعة عليها من حق انتاج أسلحة نووية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى