أخبار العالم

الرئيس الصيني يهنئ أنورا ديساناياكي على فوزه برئاسة سريلانكا

هنأ الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم /الاثنين/ الرئيس السريلانكي الجديد أنورا كومارا ديساناياكى على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معربا عن أمله في توسيع نطاق التعاون مع سريلانكا في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وقال شي – في رسالة التهنئة التي بعثها إلى ديساناياكى حسبما ذكر راديو شبكة (تشانيل نيوز آشيا) الناطق باللغة الإنجليزية – إنه يولي اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات الصينية-السريلانكية، معربا عن استعداده للعمل مع الرئيس ديساناياكى لمواصلة الصداقة التقليدية بين البلدين وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة.

وأكد الرئيس الصيني على مواصلة تعزيز التقدم المطرد للمساعدة الصادقة المتبادلة بين الصين وسريلانكا والشراكة التعاونية الاستراتيجية طويلة الأمد، علاوة على تحقيق المزيد من المنافع لشعبي البلدين.

كان ديساناياكى قد أدى – في وقت سابق اليوم – اليمين الدستورية رئيسا جديدا للبلاد في العاصمة كولومبو أمام رئيس المحكمة العليا جايانثا جاياسوريا، متعهدا “ببذل قصارى جهده” لإنعاش اقتصاد البلاد بعد أسوأ أزمة مالية تشهدها الجزيرة منذ عقود.

وبحسب النتائج التي نشرتها مفوضية الانتخابات، فقد حصل أنورا كومارا ديساناياكا، على 42.3% من الأصوات، بينما جاء زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المرتبة الثانية بعد حصوله على 32.8% من أصوات الناخبين، فيما حل الرئيس رانيل ويكريمسينجه ثالثا بعد أن حصد 17% من الأصوات.

يشار إلى أن سريلانكا تخلفت عن سداد ديوانها الخارجية في عام 2022 خلال أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ عقود أجبرت الرئيس حينذاك جوتابايا راجابكسا على التنحي.

زر الذهاب إلى الأعلى