أخبار العالمهاشتاقات بلس

الرئيس اللبناني: غيمة ومرّت ما حدث على صعيد العلاقات مع الخليج

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن بلاده تتطلع الى أفضل العلاقات مع جميع الأشقاء العرب وخصوصا مع دولة الكويت.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن الرئيس عون أعرب خلال لقائه سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي عن رغبته أن يكون ما حدث على صعيد العلاقات اللبنانية – الخليجية “حادثة عابرة وغيمة قد مرت”.
ومن جانبه قال السفير القناعي في تصريح للاعلاميين بعد اللقاء إنه نقل للرئيس عون “تحيات سمو الامير وسمو ولي العهد والقيادة الكويتية وتمنياتهم بدوام الصحة والازدهار والحرص على أفضل العلاقات والتعاون مع لبنان الشقيق”.
وردا على سؤال قال السفير القناعي “إن ما هو منتظر وفقا للمبادرة الكويتية هو أن تقوم العلاقات بين الدول وبخاصة بين الاشقاء على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم مهاجمة الاشقاء او الاصدقاء في كل مكان وهذا هو المبدأ الذي نعتمده منذ عشرات السنين”.
وأضاف “أن المبادرة الكويتية واضحة وقد تجاوب معها الجانب اللبناني بكل صدق ومحبة” مجددا القول “إن ما سمعناه من الجانب اللبناني من تطمينات وأمور اخرى جعلنا نتخذ هذه الخطوة اي إعادة السفراء وتطبيع العلاقات وإعادة العلاقات الى ما كانت عليه من أخوة وقوة ومتانة”.
وردا على سؤال حول الانتخابات النيابية اللبنانية أجاب “هذا الموضوع هو شأن لبناني.. اللبنانيون هم من سيقررون من سيمثلهم في البرلمان وبالتالي نحن نتعامل مع الدولة كدولة ولا نتدخل في شؤون الانتخابات او غيرها” معربا عن أمله بأن لبنان سيسير على الطريق الصحيح و”الانتخابات ستتم ونتمنى ان تتم بسلاسة ويسر”.
وقال “إن ما يهمنا ان يتم التفاهم والتوافق مع صندوق النقد الدولي لكي تتشجع الدول المانحة عبر خطة واضحة وتعهدات سينفذها لبنان خلال تطبيقه الاصلاحات على تقديم كل ما هو ممكن وكل بحسب امكاناته” معربا عن تمنياته بأن “تسير التفاهمات مع صندوق النقد بوتيرة أسرع وبشكل أوضح كي ينهض لبنان ويتخطى هذه المصاعب المالية”.
وردا على سؤال اذا ما كانت الكويت ستوجه دعوات الى قيادات لبنانية في اطار تنفيذ المبادرة الكويتية لزيارة دولة الكويت للبحث في هذه المسائل قال القناعي “أكيد ان الكويت هي بلد عربي وشقيق للبنان وترحب بأي زيارة وبأي مسؤول في أي وقت”.
وحول إمكانية مشاركة الكويت ودول اخرى في الصندوق المشترك السعودي – الفرنسي لمساعدة لبنان أشار السفير الكويتي الى ان “هذا الموضوع يسأل عنه الاخوة في المملكة وفي فرنسا فهو صندوق سعودي – فرنسي ولم توجه دعوة لمشاركة دول اخرى فيه بحسب علمي وبالتالي هو أمر ما بين المملكة العربية السعودية وفرنسا ونتمنى أن تكون هناك صناديق اخرى لدعم لبنان فلبنان يستأهل كل خير”.
وفي ما يتعلق بموسم السياحة والاصطياف في لبنان واذا ما كانت الكويت سترفع الحظر عن مجيء الكويتيين كما الخليجيين الى لبنان أجاب “إن الكويتيين لم ينقطعوا عن لبنان ولن ينقطعوا عن زيارته فلم يكن هناك حظر بل كان هناك تحذير امني بسبب ظروف معينة وإن شاء الله تكون قد زالت هذه الظروف وستزول.. لبنان هو البلد الثاني للكويتيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى