أخبار العالم

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمصريين العالقين بالخارج: سنعيدكم في أقرب فرصة

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على إعادة المصريين العالقين في الخارج، في إطار التزام الدولة بإعادتهم في أقرب فرصة، فضلا عن التعامل مع الحالات الإنسانية في بعض الدول الشقيقة.

السيسي قال خلال افتتاح عدة مشروعات بسيناء أمس الأول، إن الحكومة أعدت خطة للتعامل مع إعادة نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة مصري عالق في الخارج.

وأضاف: “نحن ملتزمون بكل العالقين في دول كتيرة. ملتزمون أنهم يأتوا لمصر في أقرب فرصة”، في إشارة إلى خطة الحكومة المعلنة لتسيير رحلات طيران لإعادة المصريين العالقين في عدة دول.

وفيما يخص الجاليات المصرية في دول الخليج، قال الرئيس إنه سيتم التعامل مع بعض المواقف الإنسانية في دول أشقائنا، “فنحن حريصون على التعامل معهم، بس ساعدونا لأن من سيأتي سيدخل منطقة عزل ولازم يبقى ليه إقامة جيدة وإعاشة جيدة، إحنا بنشتغل في خطة لتنفيذ ذلك”.

ووجه السيسي خطابه مباشرة للمصريين بالخارج قائلا: “أنا بطمئن كل المصريين اللي بيسمعوني حتى لو كانت ظروفنا صعبة مش هنسيبكم”.

وبدأت القاهرة في تسيير رحلات استثنائية لنقل المصريين العالقين في الخارج، وكانت البداية من لبنان والسعودية الثلاثاء الماضي، في إطار تسيير 22 رحلة لإعادة نحو 3500 عالق، ومن المفترض أن تبحث الحكومة المصرية أوضاع الجاليات المصرية في دول الخليج خلال الفترة المقبلة والإجراءات المتخذة معها.

يذكر أن الحكومة المصرية التي أغلقت المجال الجوي والبحري أمام الرحلات المدنية وضعت شروطا لتعريف العالقين بالخارج لا تتضمن من لديه إقامة عمل سارية أو منتهية، واشترطت على الراغب في العودة دفع ثمن تذكرة الطائرة، إضافة إلى تحمل تكاليف الحجر الصحي بحد أدنى نحو 200 دينار بالغرفة المشتركة.

ولا تشمل رحلات إعادة العالقين التي أطلقتها القاهرة 5200 مصري من مخالفي الإقامة في الكويت، في حين يطالب المئات من المصريين العاملين بالسعودية بالسماح لهم بالعودة بواسطة العبارات البحرية بعد أن تقطعت بهم السبل وتوقفت أعمالهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى