تكنولوجيا

الرموز التعبيرية.. طريقة أمان جيدة لكلمات المرور!

في عالم يزداد اعتمادًا على الإنترنت، تصبح حماية بياناتنا الشخصية والمالية أكثر أهمية من أي وقت مضى. تعتبر كلمات المرور خط الدفاع الأول ضد المتسللين الذين يسعون للوصول إلى حساباتنا، لذلك من الضروري استخدام كلمات مرور قوية لتعزيز الأمان.

كلمات المرور هي طريقة أمان مصممة للوصول إلى الحسابات المختلفة التي تم إنشاؤها على الإنترنت. ومن المعروف على نطاق واسع أنه لمنع مجرمي الإنترنت من الاستيلاء عليها وإساءة استخدامها، يوصي خبراء الأمن السيبراني بإنشاء كلمات مرور طويلة تحتوي على أحرف خاصة، مما يجعل من الصعب على المجرمين تخمينها.

حتى الآن، كان من المعروف أن كلمات المرور القوية يجب أن تتضمن أحرفًا كبيرة وصغيرة وأرقامًا وأحرفًا خاصة. ما لم يكن معروفًا هو أنه يمكن أيضًا تعزيزها بالرموز التعبيرية لزيادة الأمان.

وفقًا لـ Kaspersky يوجد حاليًا أكثر من 3600 رمز تعبيري في معيار Unicode. إن استخدام أحد هذه الرموز التعبيرية من شأنه أن يعقد مهمة مجرمي الإنترنت عند محاولة سرقة كلمة المرور، حيث سيتعين عليهم تجربتها واحدًا تلو الآخر لتخمينها.

علاوة على ذلك. إذا تم استخدام العديد من الرموز التعبيرية في كلمة المرور، فسيتعين على المجرمين فك تشفير الترتيب الذي تم استخدامها به. ووفقا للخبراء، إذا تم استخدام كلمة مرور مكونة من سبعة رموز تعبيرية، فإنها تعادل كلمة مرور تصل إلى 13 حرفا.

ما هي كلمات المرور الأكثر استخداماً على شبكات التواصل الاجتماعي؟
ينشر NordPass سنويًا قائمة كلمات المرور الأكثر استخدامًا من قبل الأشخاص عند إنشاء الحسابات، ستجد أيها كانت الأكثر شيوعًا على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و TikTok وغيرها.

وكانت كلمة المرور التي تصدرت القائمة هي كلمة “UNKNOWN”، التي استخدمها 26327 مستخدمًا، تليها “12345” بـ 21862 و “123456789”. في جميع أنحاء القائمة، هناك أيضًا كلمات مثل “minecraft” وأرقام تسلسلية مثل “1122334455”.

يسمح هذا النوع من كلمات المرور لمجرمي الإنترنت باكتشاف كلمات المرور في غضون ثوانٍ، والوصول إلى الشبكات الاجتماعية للأشخاص والاستيلاء عليها.

ويشير NordPass إلى أنه تم تجميع قائمة كلمات المرور باستخدام قاعدة بيانات تبلغ مساحتها 4.3 تيرابايت، مستخرجة من مصادر مختلفة يمكن الوصول إليها بشكل عام في 35 دولة، بما في ذلك الويب المظلم.

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى