منوعات

الزواج يقلل خطر الوفاة بالسرطان

شارك الطبيب الأمريكي براد ويلكوكس، عالم الاجتماع، في جامعة فيرجينيا، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي إكس «تويتر» سابقاً، دراسة أجريت عام 2013، ولم تنشر، وجدت أن المرضى المتزوجين، أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 33 % أقل من نظرائهم غير المتزوجين.

وقال د. براد ويلكوكس: «من المثير للاهتمام أن الفريق وجد أن الزواج يقلل من خطر الوفاة بنسبة 20 % أكثر من العلاج الكيميائي في خمسة أنواع من السرطان، بما في ذلك أورام الثدي، والقولون، والمستقيم، والبروستاتا».

شملت الدراسة 734 ألفاً، و889 مريضاً شخصت إصابتهم بواحد من أكثر 10 سرطانات فتكاً في ذلك الوقت، منها الرئة، والقولون، والمستقيم، والثدي، والبنكرياس، والبروستاتا، والكبد، وسرطان الغدد الليمفاوية، والرأس/الرقبة، والمبيض، والمريء.

ونتج عن كل من هذه السرطانات 15 ألف حالة وفاة سنوياً في ذلك الوقت، وكان المتزوجون أصغر بحوالي عامين ونصف مقارنة بنظرائهم، وكان أكثرهم ذكوراً، وكان متوسط عمر المشاركين منهم 66 عاماً، في حين كان سن الزواج 63 عاماً، و75% من المجموعة المتزوجة كانوا من البيض، مقارنة ب 69 % في المجموعة غير المتزوجة، كما أنهم كانوا أكثر عرضة للعيش في المناطق الريفية ولديهم مستويات دخل وتعليم أعلى.

ووجد الباحثون أن المرضى المتزوجين، كانوا أكثر عرضة بنسبة 53% لإجراء عملية جراحية، وأكثر عرضة بنسبة 65% للعلاج الإشعاعي، وكان لديهم ما بين 12 إلى 33 % انخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان، اعتماداً على شكل المرض، فكان سرطان الرأس والرقبة، أكثر المخاطر انخفاضاً بنسبة 33 %، كما كانوا، بما في ذلك الأرامل، معرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بالسرطان النقيلي، وعدم الحصول على علاج جيد، والوفاة الناتجة عن السرطان أكثر من المرضى المتزوجين.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الظاهرة، قد تكون بسبب تقديم الأزواج للدعم العاطفي، مما يجعل المرضى أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، والقلق، والضيق، ويتناولون طعامهم، ويعتنون بأجسادهم بشكل أفضل، مثل الالتزام بجدول نوم منتظم، إذ يساعد وجود زوج داعم، في تحسين الحالة المزاجية والتحفيز، مما يجعل المريض في حالة معنوية أفضل أثناء خوض معركة مع السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى