أخبار العالم

السبت.. مصر تستضيف قمة دولية حول القضية الفلسطينية

من المقرر أن تعقد مصر، السبت المقبل، قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية، مع استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، بعد هجوم واسع نفذته حماس تجاه مواقع وبلدات إسرائيلية محاذية لغزة.

ونقلت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية تلقي دعوة موجهة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لكل من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، للمشاركة في قمة لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، المقرر عقدها في القاهرة في 21 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

ودعت مصر الأحد الى عقد قمة إقليمية ودولية حول “القضية الفلسطينية”، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية.
وصدرت هذه الدعوة في ختام اجتماع عقده مجلس الأمن القومي المصري برئاسة السيسي.
ومن المقرر أن يلتئم مجلس الأمن الدولي الإثنين لبحث الحرب بين إسرائيل وحماس

وأعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة غداة اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك، وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة، خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.
وأدى القصف المتواصل منذ السابع أكتوبر (تشرين الأول) إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصاً في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.
وحشدت إسرائيل قواتها خارج القطاع، في ظل توقعات بشن هجوم بري واسع النطاق.

ودعا الجيش الإسرائيلي الجمعة سكان شمال غزة (1,1 مليون نسمة) إلى الانتقال نحو جنوب القطاع، وحضّهم لاحقاً على عدم الإبطاء.
واليوم الإثنين، رحبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بانعقاد القمة، معتبرة أن مثل هذه المبادرة “توضح وجود أفق سياسي يأخذ في الاعتبار حق اسرائيل في الأمن وحق الفلسطينيين في دولة”.
وينتظر رعايا أجانب منذ 3 أيام في الجانب الفلسطيني من معبر رفح على أمل السماح لهم بالعبور الى مصر، مع تزايد عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية في سيناء على الجانب المصري من المعبر بانتظار السماح لها بدخول القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى