ترند

السرحان: المسكوكات محفّزة للمجال الدلالي للطبيعة في الجزيرة العربية

الكويت – هاشتاقات الكويت :

ألقى الكاتب د. عبدالله السرحان محاضرة ضمن أنشطة اللجنة الثقافية في رابطة الأدباء الكويتيين، حملت عنوان «المسكوكات اللغوية في أدب ابن الخطيب»، وقدمه الشاعر عبدالله الفيلكاوي، بحضور جمع من المهتمين.

وأعطى المحاضر في بداية ورقته البحثية تعريفاً لهذه العلم، الذي ظهر في بعض الدول مثل ألمانيا والاتحاد السوفياتي، على أنه حسب توصيف كوفي: «دراسة العبارات الجامدة بمستوياتها الدلالية، والتركيبية والصرفية»، موضحاً أن أغلب الدراسات تمت على بعض الوحدات في المسكوكات، وفي العربية قديماً تضمن «الأمثال»، للثعالبي والاتباع والمزاوجة، والألفاظ الكتابية للهمذاني، وغيرها. وتحدث السرحان عن المتلازمات والمتصاحبات اللفظية، والكنايات في الأمثال، والمتلازمات بالعطف، والتشبيهات، والمركبات المزجية، والمركبات الإضافية، والمنحوتات، المركبات النحوية والمتلازمات النحوية.

وأكد المحاضر أن مجالات الدراسة في هذا العلم كثيرة، ومنها الدراسات الثقافية من خلال البحث عن الأثر الثقافي أو مجالات المصدر في التراكيب الثقافية وأنواع هذه التراكيب وصورها.

وذهب المحاضر إلى أن دبروفيسكي وبيرينيان تطرقا إلى الممارسات أو الظواهر الاجتماعية الثقافي – المفاهيم الثقافية، التابو والموانع وخوارم المروءة، والإشارات والإيماءات، ومفاهيم النوع الاجتماعي، والجذاذات المادية، بالإضافة إلى ذكره لظواهر التناص من خلال الاقتباس، الإشارات، والمجالات الدلالية المرتبطة بالمفاهيم الخرافية والرموز الثقافية.

ومن خلال البحث عن المسكوكات العربية في أدب ابن الخطيب، تناول السرحان الاقتباسات أو الرمز الثقافي، والمسكوكات الثنائية، والإيماءات والثقافة المادية والمجالات الخرافية.

وفي نتائج بحثه توصل السرحان إلى أن المتلازمات اللفظية والمتلازمات بالعطف والكنايات، وأفعال الكلام، والأمثال، وبعض الكليشيهات هي أكثر المسكوكات انتشاراً، وأن المسكوكات مصادرها التاريخ، والطبيعة، والثقافة المادية، والعادات والممارسات، والدين الإسلامي.

وأوضح أن غياب الأندلس من الإشارات البسيطة لهذا الأمر. وقال: «كانت المفاهيم الثقافية صاحبة نصيب الأسد، على الرغم من مخالفة بعض هذه الثقافات لواقع الأندلس، وقضية اللون والعمامة، وجاء هذا لتأصل الثقافة العربية المشرقية في البنية الأدبية المعرفية… وسنجد هذا في المسكوكات المحفزة للمجال الدلالي للطبيعة في الجزيرة العربية».

وأضاف: «الظاهرة الثقافية الأخرى الأكثر انتشاراً هي الاقتباسات، من الشعر، والقرآن الكريم والحديث، والإشارات إلى التاريخ. كذلك ظهر الرمز الثقافي في المسكوكات الثنائية وذات الإشارة للشخوص».

المصدر _ جريدة الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى