أخبار الكويت

السفير سويكا: الهند أحد أكبر ثلاثة شركاء تجاريين مع الكويت

أشاد سفير الهند لدى البلاد الدكتور أدرش سويكا بالعلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع نيودلهي بدولة الكويت، معرباً عن تقدير بلاده للكويت أميراً وحكومة وشعباً، لالتزامها الثابت بتطوير تلك العلاقات والنهوض بها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير سويكا، في احتفالية أقامتها سفارة بلاده بمناسبة «يوم الجمهورية» بمرور 75 عاماً على دخول دستور الهند حيز التنفيذ، وحضرها نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر، وعدد من رؤساء البعثات الديبلوماسية وكبار الشخصيات في البلاد، وحضور ديبلوماسي وشعبي حاشد.

وقال سويكا إن «الهند تُقدّر للكويت حكومة وشعباً التزامها الثابت بالعلاقات الوثيقة والودية التي تجمع البلدين الصديقين». وأضاف أن البلدين سيواصلان إحراز تقدم كبير في المشاركات والتعاون في شتى المجالات وعلى الأصعدة كافة، معرباً عن تطلع بلاده نحو المزيد من التعاون بين الحكومتين والشعبين الصديقين.

وذكر أن «نيودلهي والكويت تجتمعان في إيمانهما بأن الحوار والديبلوماسية هما السبيل الوحيد للمضي قدماً، في حل الصراعات والنزاعات الدولية وأن العالم أسرة واحدة». وتابع «عندما يتعلق الأمر بعلاقاتنا الثنائية مع دولة الكويت، فهي بالفعل تاريخية وموثقة عبر الزمن، فقد كانت التجارة والروابط بين الناس هي الصرح الذي بنيت عليه علاقاتنا الوثيقة. والأهم من ذلك، أن قيادتي البلدين تقدران بشدة أهمية هذه العلاقة متعددة الأوجه»، لافتاً إلى أن «العلاقات الثنائية تغطّي التعاون في مجموعة واسعة من المجالات، فالهند هي من بين أكبر ثلاثة شركاء تجاريين ثنائيين للكويت، وتعاوننا الاستثماري الثنائي ينمو مع زيادة الاستثمارات الكويتية في الهند، إضافة إلى زيادة تواجد الشركات الهندية في الكويت، حيث نفذ العديد من الشركات الهندية، وينفذ ويتطلع إلى تنفيذ مشاريع بنية تحتية واسعة النطاق في الكويت».

26 مدرسة هندية

تطرق السفير الهندي إلى التعاون في مجال التعليم، فقال «معروف جيداً، بوجود 26 مدرسة هندية تعمل في الكويت، وتحتضن أكثر من 60 ألف طالب وطالبة، أن الجالية الهندية القوية والحيوية في الكويت التي يبلغ عددها نحو مليون شخص، هي بمثابة جسر حي بين البلدين».

أكبر نظام ديموقراطي

قال سويكا إن الهند أكبر نظام ديموقراطي ومستقر، وأكبر دولة في العالم بعدد السكان، وهي خامس أكبر اقتصاد، ومن المتوقع أن يصبح ثالث أكبر اقتصاد بحلول 2027 – 2028، وتعتبر صيدلية العالم، ورابع أكبر قدرة مركبة للطاقة المتجددة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى