شباب وتعليم

السلطان: نسعى لتعزيز قيمة التعليم الفني والمهني لدى الطلبة في المراحل المختلفة

أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام أسامة السلطان اليوم الاثنين أن الوزارة تسعى لتعزيز قيمة التعليم الفني والمهني لدى الطلبة في مراحل التعليم المختلفة.

وأشار السلطان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسه وفد الكويت المشارك في اجتماع خبراء التعليم الفني والمهني من الدول العربية والمنظمات والاتحادات العربية المتخصصة إلى أن “دولة الكويت رائدة في التعليم الفني والمهني منذ الاستقلال”. وأوضح السلطان أن وزارة التربية تسعى لتطبيق مشروع (تنوع مسارات التعليم) بهدف تشجيع الخريجين من التعليم الثانوي على الانخراط في الكليات التقنية والمهنية لتلبية حاجة سوق العمل.

وأشار الى أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في لبنان عام 2019 بشأن تأكيد أهمية الارتقاء بالتعليم الفني والمهني في الدول العربية.

ولفت إلى أن القمة كلفت الأمانة العامة للجامعة العربية بعقد اجتماع للخبراء المعنيين بالتعليم الفني والمهني بالدول العربية بالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومشاركة الجهات المعنية في هذا الشأن.

وذكر أن الاجتماع يهدف إلى وضع خطة تطوير شاملة للتعليم الفني والمهني تتوافق مع احتياجات سوق العمل ووضع آليات لتنفيذها ومتابعتها وعرضها على الدول العربية.

وقال إن الأمانة العامة عقدت عدة اجتماعات مع فريق عمل الخبراء المكون من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم و(يونسكو) والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لوضع مسودة خطة التطوير الشاملة وصولا الى ادراج ملاحظات ومرئيات ممثلي الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة وذلك وفق مخرجات الاجتماع الأول للخبراء والذي عقد عبر (الفيديو كونفرانس) عام 2020.

ونوه في هذا الاطار بقيام فريق الخبراء بوضع آليات التنفيذ والمتابعة للخطة تمهيدا لعرضها على الوزراء المعنيين بالتعليم الفني والمهني في الدول العربية لاعتمادها في صيغتها النهائية ومن ثم رفعها الى القمة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى