ترند

«السيتار» الهندي موسيقى روحانية .. وأداء كلاسيكي

هاشتاقات الكويت :

 

استحضرت فرقة «السيتار» الهندية» إرثها الموسيقي العريق، بين وصلات الغناء وأنغام «الراغا» الموسيقية الكلاسيكية التقليدية وقرع الطبول، وذلك خلال أمسية «موسيقى الاثنين» التي أحيتها الفرقة أول من أمس على خشبة مسرح «القاعة المستديرة»، ضمن فعاليات الموسم الثالث لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بحضور جماهيري لافت.

انسجم الثنائي الهندي عازف «السيتار» «أرشد خان» وعازف الطبلة «موكندراج ديو» في تقديم قطع موسيقية وغنائية متنوعة ذات طابع كلاسيكي تقليدي، مستخدمين مهاراتهما، واللافت أن خان كان يعطي للحضور معلومات موجزة عن كل مقام أو موسيقى هندية.

أداء متوازن

قدم الثنائي مجموعة من الفقرات المتنوعة ذات المشارب الفنية بين العزف والغناء التقليدي، وتمكن خان بعزفه الروحاني لموسيقى «الراغا» الهندية، وعبر أداء متوازن غلب عليه الطابع الارتجالي، والإحساس العميق بتقنيات العزف والإمكانات الصوتية لآلة «السيتار» من استقطاب الإعجاب والتفاعل من الجمهور.

وتمكن الثنائي من إظهار المواهب والطاقات من الألحان والموسيقات والأغاني المستمدة من إرث الفن الهندي الزاخر بالمقامات المتنوعة، باستخدام الأداء الايقاعي المعبر والضوابط الصارمة في موسيقات «الراغا» ذات البعد الكلاسيكي الهندي.

 

 

شرح موجز

وواصل الثنائي الموسيقي الهندي تقديم فقرات متنوعة، مع شرح موجز عن كل فقرة موسيقية وغنائية، وسط تفاعل الجمهور الذي ردد كلمات بعض الأغاني، وشهد منتصف فعاليات الحفل، الذي استغرق ساعة، مشاركة «آنانت»، وهو عضو في السفارة الهندية، حيث قدم وصلة غنائية نالت استحسان الحضور.

أمسية فريدة

من جانبه، تحدث مدير إدارة الموسيقى في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي د. احمد الصالحي في تصريح خاص لـ القبس قائلا «هذه الأمسية تعتبر الأولى من نوعها في مجال الموسيقى التقليدية الهندية، ونحن أقمنا من قبل حفل موسيقى البوليوود الراقصة، وهو موديل فني هندي سائد، وهذه الأمسية اتسمت بالطابع الكلاسيكي والاعتماد على المقام، ولقد أبدع أرشد في تقديم موسيقاه، والأجمل من ذلك أنه قدم شرحا متكاملا عن فنه الموسيقي، والكثير من الحضور تفاعل مع المعلومات التي قدمها قبل كل فقرة موسيقية من الغناء والعزف».

وثمن الصالحي جهود آنانت، وهو عضو في السفارة الهندية، مهمته تنسيق الحفلات في دولة الكويت منذ عام 1982، قائلا «لقد ساعدنا للوصول والاتفاق مع الموسيقيين لاستقطابهم ضمن الفعاليات الموسيقية للمركز».

فعالية أسبوعية

وحول تنوع فعالية «موسيقى الاثنين» قال الصالحي: قررنا في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي أن تكون هناك فعالية أول يوم اثنين من كل شهر (موسيقى الاثنين)، وهي فعالية مجانية وذات محتوى موسيقي كلاسيكي تقليدي شعبي، وفي الشهر الماضي كانت «الموسيقى الحلبية»، والشهر المقبل سيكون حفل سامي الشوا، وبعدها حفل كلاسيك ميوزك غربي، ففي كل شهر هناك حفل ذو لون مختلف تماما.

 

المصدر – القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى