إقتصاد وأعمال

«الشراكة» تستفسر عن تأجيل دراسة استشاري «الزور الشمالية» و«الخيران»

وجهت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، طلباً للجهاز المركزي للمناقصات العامة، للاحاطة بجواز تأجيل مرحلة دراسة العروض الفنية والاستشارية، لممارسة تقديم عروض الخدمات الاستشارية لمشروعي محطة الزور الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه المرحلتين الثانية والثالثة، ومحطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه المرحلة الاولى.

وجاء الطلب وفقاً لأحكام المادة 32 من اللائحة التنفيذية على أن تنتهي المناقصات من تسجيل أعضاء التحالفات بالسرعة الممكنة، ولكن جاء رد الجهاز في اجتماع مجلس إدارته المنعقد في 10 أغسطس الجاري، بعدم الاختصاص.

من جانبها، أوضحت مصادر أن وزارة الكهرباء والماء تعول على المشروعين اللذين سيتم طرحهما وتنفيذهما من خلال الهيئة، إلى جانب وجود الوزارة كاستشاري، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة الزور الشمالية ودخلت الخدمة في 26 نوفمبر 2016 لتضيف للانتاجية 1539 ميغاواط وإنتاج مياه يقدر بـ107 ملايين دينار.

وبينت المصادر ان هناك مرحلتين باقيتين ضمن مراحل محطة الزور، والجاري إنهاء اجراءاتهما من خلال الهيئة للمرحلتين الثانية والثالثة، وتبلغ قدرتها الانتاجية 2700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية و165 مليون غالون امبراطوري يومياً من تحلية مياه البحر، علماً بأن الوقود المستخدم لتشغيل المحطة هو الغاز الطبيعي NG وزيت الغاز GAS OIL.

وتابعت ان المحطة الأخرى التي سيتم طرحها وتنفيذها من خلال الهيئة هي محطة الخيران الحرارية، وهي محطة غازية تعمل بنظام الدورة المشتركة لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل قدرة كل مرحلة نحو 1800 ميغاواط من إنتاج الطاقة و125 مليون غالون امبراطوري يومياً من تحلية مياه البحر، وستتم الاستعانة بوقود تشغيل غازي FUEL GAS وزيت الغاز GAS OIL.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى