منوعات

الشوكولاتة والقهوة.. مزروعات مهددة بالانقراض!

قد لا يكون ممكنا تخيل عالم بلا شوكولا أو قهوة، أو قطع سوشي غير مغلفة بالأرز، لكنها فرضية قد تصبح واقعا، نظرا إلى المخاطر المحدقة بالمزروعات التي يتغذى منها البشر، ما دفع الخبراء إلى السعي لاستخدام نباتاتها البرية القديمة وغير المعدلة.

وبحسب “الفرنسية”، لا يدرك كثر أن الكلام عن “الأنواع المهددة بالانقراض” لا يعني حصرا الدببة القطبية أو الباندا أو الأفيال، بل كذلك النباتات، ومنها تلك التي يأكلها الناس.

وأسف العالم في “كيو رويال بوتانيك جاردنز” آرون ديفيس؛ لكون “وجود بعض الأشياء يعد أمرا مسلما به”، مع أن نباتات كالبن والكاكاو والبطاطا والشاي والموز والحبوب، وكثير من الأنواع القابلة للزراعة، وبعضها ضروري لغذاء مليارات البشر، تعاني آثار ارتفاع درجات الحرارة، والجفاف، والأمطار الكثيفة، والأمراض الجديدة أو الآفات الحشرية.

ونبهت دراسة نشرت في أيار (مايو) إلى أن منشأ نحو ثلث الإنتاج الزراعي قد يصبح بفعل الاحترار المناخي خارج المناطق المناخية الملائمة لزراعته.

فارتفاع مستوى سطح البحر يهدد حقول الأرز، إذ يؤدي إلى زيادة الملوحة في مناطق الدلتا. وتوقع المركز الدولي للبطاطا انخفاض المحاصيل 32 في المائة بحلول 2060.

أما البن والكاكاو، فحذرت دراسات عدة من انحسار كبير لمساحة الأراضي الملائمة لزراعتهما بحلول 2050، قد يصل إلى 50 في المائة فيما يتعلق بالبن.

ويشكل تدجين الأنواع أهم أسباب هذا الواقع، وقد تدفع البشرية من الآن فصاعدا ثمنا باهظا للجوئها إليه.

فمنذ أكثر من عشرة آلاف عام، تستخدم البشرية تقنيات الزراعة الانتقائية لتكييف أنواع النباتات للاستخدام الزراعي في بيئة معينة، وهي بيئة تتغير اليوم بوتيرة سريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى