منوعاتهاشتاقات بلس

«الصحة العالمية» تنشر أنواع الفطريات المهددة للصحة

نشرت منظمة الصحة العالمية قائمة بأكثر من 12 نوعا من الفطريات التي تشكل تهديدا للصحة العامة.

وحددت 19 من مسببات الأمراض ذات الأولوية التي تنمو وتصبح مقاومة للعلاجات.

وتكون الالتهابات الفطرية مسؤولة عما يقرب من 1.7 مليون حالة وفاة وأكثر من 150 مليون إصابة شديدة في جميع أنحاء العالم كل عام.
لكن العدوى – التي انتشرت في المستشفيات ويمكن أن تكون قاتلة للأشخاص الذين يعانون نقص المناعة – أصبحت أكثر انتشارا خلال الوباء.

وتفترس مسببات الأمراض الأشخاص الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة بمن في ذلك أولئك الذين يحاربون كوفيد – 19. ويمكن أن تؤدي علاجات كوفيد، بما في ذلك الستيرويدات، إلى إضعاف دفاعات الجسم ضد الفطريات.

ونشرت منظمة الصحة العالمية قائمة مماثلة للبكتيريا الأكثر تهديدا، واستشهدت بنقص عام في الاستثمار في دراسة الفطريات الخطرة كسبب لتجميع قائمة مسببات الأمراض الفطرية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن مسببات الأمراض الفطرية لا تزال تشكل تهديدا رئيسا للصحة العامة، ومع ذلك يتم إنفاق القليل جدا من الموارد على تطوير أدوية فاعلة مضادة لهذه الفطريات، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل البريطانية”.

وأدى النقص التاريخي في الأبحاث المتعلقة بمسببات الأمراض الفطرية إلى ترك فجوات في المعرفة حول التشخيص والعلاجات القابلة للتطبيق.

وقالت الدكتورة حنان بلخي، مساعدة مدير مقاومة مضادات الميكروبات في منظمة الصحة العالمية، “تتزايد العدوى الفطرية، وأصبحت أكثر مقاومة للعلاجات، لتتحول إلى مصدر قلق لهيئات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم”.

ونصحت هيئة الصحة الحكومات بتعزيز أنظمتها الخاصة لرصد الفطريات الخطرة والاستجابة للأنواع الـ19 المدرجة في القائمة.
ويغير الاحترار العالمي سمات الفطريات وبيئتها ومضيفها، ما يزيد من احتمال ظهور أنواع جديدة منها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى