أخبار الكويت

«الصحة» تعتمد آلية العمل في مراكز التطعيم بالمناطق الصحية

اعتمدت وزارة الصحة آلية العمل في مراكز التطعيم بالمناطق الصحية، حيث حددت مهام لجميع العاملين بالمراكز.

وتضمنت الآلية دور الطاقم الإداري، والذي يتمثل في التأكد من وصول رسالة بالموعد من الشخص القادم لتلقي اللقاح وإعطاء المراجع كرت التطعيم، فضلا عن إعطاء المراجع رقما للتوجه إلى غرفة التطعيم.

أما دور التمريض، فأوضحت الآلية أنه يتمثل في مراجعة البيانات والتأكد من عدم وجود أي موانع للتطعيم، أما في حال وجود أي موانع فيتم توجيه المراجع لطبيب الصحة الوقائية ومن ثم لطبيب العائلة ليقرر استكمال التطعيم من عدمه، وإذا تمت الموافقة فيتم إعطاء المراجع التطعيم مع إدخال بياناته في النظام الآلي لتأكيد عملية التطعيم، فضلا عن توجيه المراجع لغرفة الانتظار تحسبا لحدوث أي أعراض جانبية بعد التطعيم.

وبينت الآلية أن دور أطباء العائلة والصحة الوقائية يتمثل في أن يتواجد أطباء العائلة للتأكد في حال وجود أي موانع للتطعيم أو أي أعراض جانبية بعد التطعيم ليقرر استكمال التطعيم أو تأجيله واستدعاء الإسعاف في حال حدوث أي طارئ.

أما دور أطباء الصحة الوقائية، فيتمثل في التواجد بالأسبوع الأول فقط ثم استشارات هاتفية.

وعن دور نظم المعلومات، فأشارت الآلية إلى أن دورهم يتمثل في التأكد من وصول رسالة للمراجع لإتمام عملية التطعيم وإعطائه موعدا للجرعة الثانية، أما دور الصيدلية فهو تسلم الطعوم من المستودعات الطبية، وتوزيعها على المراكز عن طريق الصحة الوقائية.

وعن دور رؤساء المراكز الصحية في الآلية، فيتمثل بالإشراف على سير عملية التطعيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى