أخبار الكويت

«الصحة» تفتتح مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها

في إطار مواصلة جهود رفع كفاءة الأداء، وتحسين مؤشرات الصحة العامة، افتتح وزير الصحة د. أحمد العوضي مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وأكد وزير الصحة في تصريح للصحافيين صباح اليوم على هامش الافتتاح أن إنشاء المركز جاء في إطار الحرص على تحسين مؤشرات الصحة العامة، ورفع أداء وكفاءة العمل بهذا القطاع بما يتواكب مع المستجدات الصحية المختلفة، مشيرا الى أن افتتاح هذا المركز يمثل جزءًا من رؤية استراتيجية شاملة لتعزيز منظومة الرعاية الصحية وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن المهام المنوطة بالمركز هي تعزيز قدرات النظام الصحي للتصدي للتحديات الصحية، عبر المنهجيات والأدلة العلمية، وتحليل الإحصاءات الصحية الوطنية، وإعداد خطط وبرامج واستراتيجيات حماية وتعزيز الصحة العامة، والرفاهية الصحية المجتمعية، بالتنسيق مع الإدارات والأقسام التي تضم اختصاصات الصحة العامة داخل الوزارة.

وأكد د. أحمد العوضي أن المركز الذي يضم قسم طوارئ الصحة العامة، وقسم سياسات ومعلومات الصحة العامة، يتولى مهام التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة والكوارث الطبيعية، والحد من تأثيرها على الصحة، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ذات الصلة داخل الوزارة وخارجها، كما سيعمل بشكل مباشر مع المختبرات، فيما يخص المعلومات المتعلقة بتهديدات الصحة العامة، من الأمراض الناشئة، والتفشيات، ومقاومات المضادات الحيوية.

وأعرب العوضي عن ثقته في قدرات العاملين بالمركز على تنفيذ خطط الاستعداد والاستجابة لطوارئ الصحة العامة، ووضع التوصيات الصحية اللازمة بناء على تقييم المخاطر والقدرة على تنفيذ الخطط،و تقديم المشورة في ذات اختصاصاته للجهات المعنية بصناعة القرارات الوطنية.

من جانبه أكد الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. المنذر الحساوي أن افتتاح المركز يأتي استجابة لحاجة ماسة لتطوير قدراتنا في مواجهة التحديات الصحية، وضمان استجابة فعالة للأوبئة والطوارئ، مضيفا أن من المهام المنوطة بالمركز متابعة المعلومات الصحية الخاصة بنسب إشغال الأجنحة، والعنايات المركزة، والرعاية الصحية الأولية، وقواعد بيانات السجلات الصحية المختلفة بالقطاعين الحكومي والأهلي، بما يتوافق مع مهام الاستعداد للطوارئ المنوطة به، كما يتولى الرقابة والمتابعة فيما يتعلق بالمعايير الدولية، للحفاظ على الصحة العامة، والارتقاء بتصنيف الكويت الصحي دوليًّا.

وأشار الى أن المركز سيتولى تحديد أولويات وسياسات واستراتيجيات وبرامج الصحة العامة الشاملة، ومراقبة تنفيذها، بالتعاون مع قطاعات وزارة الصحة، وجهات الدولة الأخرى المعنية.

ولفت إلى أن المهام الحيوية المنوطة بعمل المركز قد تم تحديدها بشكل دقيق وفق ما جاء في قرار إنشائه، مؤكدا أن استحداث المركز الذي سيقوم باستخلاص التوصيات بعد تحليل البيانات ونتائج المسوحات والبحوث، يعد خطوة نوعية في سبيل التصدى للطوارئ الصحية بفعالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى