أخبار العالم

الصين تحتج على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة منطادها

قال نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغر اليوم الإثنين أنه قدم احتجاجات رسمية للسفارة الأمريكية لدى الصين إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة المنطاد الصيني غير المأهول الذي رصد مؤخرا في المجال الجوي الأمريكي.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان أن ” فنغر أكد أن دخول المنطاد إلى المجال الجوي الأمريكي كان غير مقصود وبسبب ظروف قهرية بعد أن تأثر بالرياح الغربية والقدرة المحدودة على التوجيه الذاتي وانحرف بعيدا عن مساره المخطط له”.

وأضاف أن “الجانب الأمريكي بالغ في رد فعله بإصراره على الاستخدام التعسفي للقوة تجاه المنطاد الذي كان في طريقه لمغادرة المجال الجوي الأمريكي”.

وأوضح فنغ أن “استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة المنطاد الصيني انتهك بشكل خطير روح القانون الدولي والممارسات الدولية وقوض الجهود والتقدم الذي أحرزه الجانبان لتحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية- الأمريكية منذ اجتماع قادة البلدين على هامش قمة مجموعة ( جيء 20) في بالي بإندونيسيا في نوفمبر الماضي”.

وكان مسؤولون عسكريون أمريكيون قالوا في وقت سابق لوسائل الاعلام ان منطادا تجسسيا صينيا حلق على ارتفاع عال فوق “مواقع حساسة” بالولايات المتحدة في الايام الماضية “لجمع المعلومات”.

واعلنت وزارة الدفاع الامريكية التي تشتبه في ان المنطاد الصيني استخدم لأغراض المراقبة يوم امس الاول السبت ان طائرة عسكرية اسقطت المنطاد قبالة سواحل كارولينا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى