أخبار العالم

الصين تحث الولايات المتحدة على الالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة

حثت الصين الخميس الولايات المتحدة على ما أسمته “الالتزام الصارم” بمبدأ الصين الواحدة وذلك ردا على اعلان رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي عزمه زيارة تايوان قريبا.
وخلال مؤتمر صحفي في بكين ردا على تصريحات مكارثي الأخيرة بأن الصين لا يمكنها أن تحدد له أين ومتى يذهب قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ ” توجد صين واحدة فقط في العالم وتايوان جزء من الصين”.
وأضافت “الصين تحث الأشخاص المعنيين في الولايات المتحدة على الالتزام بمصداقية بمبدأ صين واحدة وشروط البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة والالتزام بالمعايير الأساسية في العلاقات الدولية”.
وتابعت “نحثهم أيضا على التعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بالحكمة والشكل الصحيح ووقف التدخل في الشؤون الداخلية الصينية والامتناع عن فعل أي شيء من شأنه تقويض العلاقات الصينية الأمريكية أو السلام والاستقرار في مضيق تايوان” مشددة على أن الصين ستواصل حماية سيادتها وسلامة أراضيها.
وردا على سؤال بشأن اجتماع رئيسة تايوان تساي إنغ ون مع القائد السابق للقيادة الأمريكية للمحيطين الهندي والهادئ فيل ديفيدسون في تايوان اليوم قالت ماو “تايوان جزء لا يتجزأ من الصين. مسألة تايوان شأن الصينيين ويجب أن نقررها نحن الصينيون بأنفسنا”.
واضافت أن على الجانب الأمريكي الوفاء بالتزام القادة الأمريكيين بعدم دعم “استقلال تايوان” ووقف جميع أشكال التواصل الرسمي والعسكري مع تايوان ووقف التدخل في قضيتها والتوقف عن خلق عوامل جديدة يمكن أن تؤدي إلى التوترات في مضيق تايوان.
وانفصلت الصين وتايوان بعد حرب أهلية عام 1949 غير أن بكين تعتبر الجزيرة جزء من أراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى