تكنولوجيا

الصين تضغط على الهند لإلغاء حظر “تيك توك”

أعربت الحكومة الصينية، عن “مخاوف جدية” بشأن قرار الهند حظر 43 تطبيقًا للهواتف الذكية الصينية الأخرى، ودعت نيو دلهي إلى “تصحيح نهجها التمييزي على الفور”، وفقا لصحيفة الإندبندنت.

ومنعت الحكومة الهندية الوصول إلى التطبيقات الصينية بناءً على ما وصفته بأسباب أمنية، وأكدت أن التطبيقات المعنية كانت “تشارك في أنشطة تمس سيادة وسلامة الهند، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام “.

وتأتي الدعاوى الصينية للحكومة الهندية في الوقت الذي تتصاعد في الهجمات العسكرية بين البلدين في منطقة لاداخ.

ومنذ يونيو الماضي، حظرت الحكومة الهندية نحو 258 تطبيقا صينيا، في منتصف يونيو في أعقاب مقتل 20 جنديا هنديا في اشتباكات مع الجيش الصيني على الحدود، حظرت 50 تطبيقا بينهم “تيك توك” و “وي تشات”. وفي سبتمبر، أعلنت حظر 118 تطبيقا آخرين، من بينها لعبة “بابجي” وتطبيق “علي بابا”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أثناء الرد على استفسار حول حظر الهند للتطبيقات الصينية “بكين ترفضها بشدة”، وأضاف أن الحكومة الصينية “تطلب دائمًا من الشركات الصينية مراعاة القواعد الدولية” و “القوانين واللوائح المحلية عند ممارسة الأعمال التجارية في الخارج”.

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والهند، بطبيعته، مفيد للطرفين، وطالب الهند بتصحيح نهجها التمييزي على الفور وتجنب التسبب في مزيد من الضرر للتعاون الثنائي، وقال: “الحكومة الهندية تتحمل مسؤولية اتباع مبادئ السوق وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للمستثمرين الدوليين بما في ذلك الشركات الصينية”.

كانت الهند واحدة من أوائل الدول التي تحركت ضد التطبيقات الصينية بما في ذلك تيك توك ذات الشعبية الكبيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى