أخبار العالم

الصين تهدد بالرد على أي خطوات لاستقلال تايوان

قال مسؤول عسكري صيني كبير في منتدى للأمن الإقليمي في بكين، اليوم الإثنين، إن جيش التحرير الشعبي الصيني “لن يظهر أي رحمة” تجاه أي خطوات من أجل استقلال تايوان.

وقال نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الجنرال تشانغ يوشيا، في كلمة بمنتدى بكين شيانغشان إنه “بغض النظر عمن يرغب في انفصال تايوان عن الصين بأي شكل من الأشكال، فلن يوافق الجيش الصيني على ذلك أبداً”، حسبما ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست الصينية. وقال إن تايوان “هي جوهر المصالح الأساسية للصين”.

وقالت الصحيفة إن تصريح تشانغ بشأن تايوان كان أقل عدوانية وأقصر من كلمة ألقاها في يونيو (حزيران) في حوار “شانغري – لا” في سنغافورة، الجنرال لي شانغفو، الذي جرى عزله من منصب وزير الدفاع الأسبوع الماضي.

وقال لي إن جيش التحرير الشعبي سيقاتل الحركة الانفصالية في الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي “بأي ثمن”، وألقى بمسؤولية عدم الاستقرار في مضيق تايوان على الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم.

وتعد تايوان قضية رئيسية في العلاقات بين بكين وعواصم الدول الغربية. ولم تتخل بكين أبدا عن استخدام القوة للسيطرة على تايوان، التي تعتبرها إقليما يجب توحيده مع بر الصين الرئيسي.

ولا تعترف معظم الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، بتايوان كدولة مستقلة، لكن الكثير يعارض أي محاولة من جانب الصين لمهاجمة تايوان.

وتتبنى واشنطن مبدأ “صين واحدة” إذ تعترف بأن تايوان دولة غير مستقلة، وترفض أي إعلان لاستقلال تايوان بشكل دائم عن الصين، لكنها تؤيد الحل السلمى للخلافات بين تايبيه وبكين، وتعارض أي تغييرات انفرادية في الوضع الراهن من جانب الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى