أخبار العالم

الصين: جيشنا لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي تايوان

(كونا) – حذرت الصين اليوم الاثنين الولايات المتحدة من أن جيشها لن يقف مكتوف الأيدي وسيتخذ إجراءات رادعة إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في إيجاز صحفي أوردته وكالة الأنباء الصينية “لا يمكن تحدي إرادة الشعب ومن يلعبون بالنار سيحترقون بها” مضيفا أن “الصين في حالة تأهب قصوى وجيشها لن يقف مكتوف الأيدي وسيتخذ بالتأكيد إجراءات مضادة حازمة وقوية للدفاع عن سيادة البلاد وسلامة أراضيها”.
وقال المتحدث الصيني “يفترض أن الولايات المتحدة تعلم تماما رسالة الصين القوية والواضحة” مؤكدا أن بلاده “تتابع عن كثب مسار رحلة بيلوسي” معتبرا أن أي زيارة تقوم بها إلى تايوان تشكل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين وتقوض بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها.
ورأى أن تلك الزيارة في حال تمت “فإنها تدوس عن عمد على مبدأ صين واحدة وتهدد بشدة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وتقوض العلاقات الصينية – الأمريكية بشدة وتؤدي الى وضع خطير للغاية وعواقب وخيمة”.
وحث المتحدث الصيني الولايات المتحدة على “الالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة واحترام التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان” وعدم الترتيب لزيارة بيلوسي لتايوان الجزيرة التي انفصلت بعد حرب أهلية عام 1949 غير أن بكين تعتبرها جزءا من أراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى