أخبار العالم

“العاصفة دانيال” في ليبيا.. 2800 قتيل ونداءات استغاثة

لقي أكثر من 2800 شخص مصرعهم واعتبر الآلاف في عداد المفقودين، من جراء العاصفة دانيال التي ضربت شمال شرقي ليبيا، أمس الإثنين، قبل أن تتجه نحو الأراضي المصرية.

وتركت السيول والفيضانات التي ضربت مدناً بشرق ليبيا نتيجة إعصار دانيال آثاراً كارثية على البلاد، بعدما حوّلت بعضها إلى ركام، وغمرت أحياء كاملة بمواطنيها، لترتفع إحصائية القتلى إلى أكثر من 2800 شخص.

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي برقة منطقة منكوبة بسبب الفيضانات، وطلب المجلس من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة للمناطق المتضررة.

مناطق منكوبة وحداد
وأعلن المجلس الرئاسي في ليبيا في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها، مطالباً الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية بتقديم المساعدة والدعم.

وأعلن كل من رئيسي الحكومتين المتنازعتين في البلاد، عبدالحميد الدبيبة، وأسامة حماد، الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في كل البلاد، حداداً على ضحايا السيول والفيضانات، بينما قال الأول إن لجان حصر الضحايا والأضرار بدأت في العمل، وفي تحويل الأموال إلى البلديات المنكوبة لتوفير ما يلزم لمساعدة الأسر، وتقديم الدعم للمناطق المتضررة بشكل عاجل.

وقد سبق ذلك إعلان حالة الاستنفار وفرض حظر التجول وإغلاق الموانئ النفطية الرئيسية في البلاد.

يشار إلى أن العاصفة دانيال انطلقت بداية من اليونان وتركيا قبل أن تتوجه نحو ليبيا، حيث خلفت نحو 30 قتيلاً.

مساعدات دولية
وأعلنت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، أمس الإثنين، عن تواصلها مع الأمم المتحدة والسلطات في ليبيا، بشأن توجيه مساعدات سريعة إلى المناطق الأكثر تضرراً، جراء السيول التي اجتاحت مناطق في الشرق الليبي.

وقالت السفارة، في تغريدة عبر حسابها بموقع “إكس” للتواصل الاجتماعي: “نحن على تواصل مع الأمم المتحدة والسلطات في ليبيا، لتحديد أسرع وقت يمكن خلاله توجيه المساعدة إلى الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها”، بحسب موقع “بوابة أفريقيا الإخبارية” الليبي.

وأكدت السفارة الأمريكية أنها تتابع الوضع عن كثب في ليبيا، التي شهدت مدنها الشرقية فيضانات كارثية.

وقالت: “قلوبنا مع الذين طالتهم الفيضانات الكارثية في المدن الشرقية من ليبيا، بما في ذلك درنة والبيضاء وشحات وخاصة مع أولئك الذين فقدوا أحبتهم”، وأضافت “نحن نتابع الوضع عن كثب وعلى اطلاع على تقارير تفيد بأن السلطات الليبية من كل الأطراف تعمل معاً على استجابة طارئة”.

فيما قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع عن كثب تطورات العاصفة، وستقدم “مساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، إن تركيا سترسل 3 طائرات لنقل فريق إنقاذ ومساعدات إنسانية إلى ليبيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، المعروفة سابقاً باسم تويتر، إن فريق الإنقاذ سيضم 168 فرداً ومركبتين للبحث والإنقاذ وزورقين للإنقاذ.

وأضاف أن الطائرات، التي تحمل أيضاً مئات الخيام والمولدات الكهربائية والمواد الغذائية ومنتجات النظافة والملابس، ستغادر إلى بنغازي في الصباح، مضيفاً أن أفراداً من قوات الدرك وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) سيكونون من بين رجال الإنقاذ.

بدورها، أكدت السفارة الإيطالية لدي ليبيا، أمس الإثنين، عن استعدادها لتقديم الدعم اللازم لليبيا عبر مرافقها الخاصة بالمساعدات الإنسانية، للمساعدة في مواجهة آثار الفيضانات.

وأعربت سفارة إيطاليا لدى ليبيا، عبر صفحتها بموقع “إكس” للتواصل الاجتماعي، عن تعازيها العميقة في ضحايا إعصار “دانيال” الذي ضرب بشدة شرق ليبيا، وتسبب في فيضانات ودمار بمدن مختلفة، وفقاً لموقع “بوابة أفريقيا الإخبارية” الليبي.

وأشارت السفارة الإيطالية إلى تضامنها مع السلطات المحلية والمنظمات المشاركة في جهود الإغاثة، وقالت إن “إيطاليا مستعدة لتقديم يد العون من خلال مرافقها الخاصة بالمساعدات الإنسانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى