أخبار العالم

العراق يستعيد أموالاً مهربة إلى أمريكا

كشف مسؤول عراقي كبير اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستستعيد من الولايات المتحدة الأمريكية جزءاً من الأموال العراقية المهربة من حقبة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقال القاضي حيدر حنون رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق في تصريح صحافي، إنه “خلال يومين سنسترد مبلغ مابين 80إلى 81 مليون دولار من الولايات المتحدة الامريكية، وهي جزء من الأموال العراقية المهربة من قبل النظام البائد، وسنعلن عنها عند دخول هذه الأموال إلى البنك المركزي العراقي”.

كما كشف عن “استرداد مبلغ 4 مليار دينار عراقي من أصل أكثر من 13 مليار دينار عراقي في إطار ملاحقة المتورطين في سرقة القرن، وأن المتهم الذي تم استرداد الاموال منه اليوم هو في طور المحاكمة وما تزال في ذمة المتهم 13 مليار دينار وبعض الملايين ونعمل على استردادها”.

وقال رئيس هيئة النزاهة: “لازلنا نعمل على استجلاء خفايا قضية سرقة القرن، فالمبالغ كبيرة والمتهمين عددهم كبير”.

وتابع أن أحد المتهمين بسرقة القرن يعمل في هيئة النزاهة وهرب إلى تركيا وحصل على جواز تركي ونعمل على تسليمه.

كان العراق قد أعلن قبل أشهر عن فضيحة سرقة مليارين و500 مليون دولار مايعادل 3 ترليونات 700 مليار دينار عراقي من أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين الحكومي من قبل 5 شركات أهلية عراقية، وتم اعتقال احد المتورطين واستعادة جزء من المبلغ فيما لا يزال العمل جار للبحث عن الآخرين بينهم موظفون حكوميون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى