أخبار العالم

العراق يعلن الحداد ويحقق في أسباب فاجعة حفل الزفاف

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم الأربعاء، أن التقديرات الأولية تستبعد وجود شبهة جنائية وراء الحريق، الذي التهم قاعة للأفراح في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، فيما أعلنت الحكومة العراقية الحداد العام لمدة 3 أيام، مع التوجيه بفتح تحقيق عاجل لمعرفة ملابسات الحريق.

وقال المتحدث باسم خلية الإعلام الأمني، اللواء سعد معن في تصريح صحافي اليوم، إن السبب في الحريق يرجع إلى عدم وجود السلامة والأمان، مشيراً إلى استمرار التحقيقات.

ولفت إلى أنه من خلال تقرير الطب الشرعي، بلغ عدد الضحايا 93 وفاة و100 مصاب، يتواجد منهم داخل المستشفيات 69 جريحاً، لافتا إلى احتمال تغير عدد الإصابات.

وكشف عن وصول وزيري الداخلية عبد الأمير الشمري، والهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو إلى محافظة نينوى، للاطلاع على تفاصيل وملابسات الحادث المؤسف، الذي حدث في قضاء الحمدانية.

وكشفت مديرية الدفاع المدني عن أن الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة، نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال منخفضة الكلفة، تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران”.

وذكرت الحكومة العراقية، في بيان صحافي ، أن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني وجّه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء العراق ولمدّة 3 أيام.

ومن جانبه قال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد على حسابه الرسمي على منصة «إكس»: “ما حدث لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة، وحادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين حزناً”، معرباً عن عميق مواساته وتعازيه لذوي الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين. وأضاف: “نؤكد ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث، واتخاذ جميع إجراءات السلامة لمنع تكراره”.

زر الذهاب إلى الأعلى