مجالس

العيسى يسأل 3 وزراء عن التوظيف وربط مخرجات التعليم وتغطية زيادة الرواتب

وجه النائب عبدالوهاب العيسى 3 أسئلة برلمانية، إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني، حول التوظيف وربط مخرجات التعليم بسوق العمل وتغطية زيادة الرواتب في الميزانية العامة.

وسأب العيسى، الوزير الشيتان: “ما خطة الحكومة في توفير نصف مليون وظيفة للشباب في السنوات الخمس عشرة المقبلة؟ وفي أي القطاعات ستكون؟ وفي حال كانت الخطة الاستعانة بالقطاع الخاص، هل القطاع الخاص قادر على صناعة هذا العدد من الوظائف؟ وفي حال تبين عدم قدرة القطاع الخاص على خلق تلك الوظاىف، ما خطة الحكومة لتمكين القطاع الخاص من تغطية هذا الأمر؟

وأضاف: هل هناك خطط حكومية لتشجيع الخريجين للعمل في القطاع الخاص وتطويره؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالخطة، وهل لدى الحكومة تصور عن شكل الوظائف التي يمكن توفيرها للخريجين في القطاع الخاص؟وما أسس ومعايير ديوان الخدمة المدنية في تدحيد احتياجات سوق العمل؟ وهل ستكون هناك استعانة بالمؤسسات البحثية والأكاديمية الحكومية وغيرها من المؤسسات المعنية بالتوظيف؟

وفي سؤال إلى وزير المالية، قال العيسى: ما خطة وزارة المالية لزيادة إيرادات الدولة لتغطية زيادة الرواتب في الميزانية العامة في ظل وجود خطة حكومية لتوفير الوظائف للمواطنين وتغطية الاحتياجات السنوية؟ وما الضمانات المتوافرة للدولة لاستمرار التدفقات المالية في حال انخفاض سعر بيع برميل النفط لمستويات دون سعر التوازن في الميزانية العامة؟ وهل سيؤثر ذلك على دخل المواطن؟

أما السؤال الموجه إلى وزير التعليم العالي، فقال العيسى: هل هناك ربط حقيقي وواقعي بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل؟ وهل لدى الوزارة تصور عن شكل الوظائف التي يمكن توفيرها للخريجين في القطاع الخاص؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى