منوعات

الفلبين تمنح حق اللجوء لملكة جمال إيرانية سابقة معارضة للنظام

منحت الحكومة الفلبينية حق اللجوء لملكة جمال إيران السابقة والمعارضة للنظام في بلادها بعد أن ظلت محتجزة لنحو 4 أسابيع في أحد المطارات.

وكانت صحيفة “جارديان” البريطانية تابعت قضية بهارة زاري بهاري التي أصدرت إيران بحقها إشعارا أحمر للإنتربول، بزعم ارتكابها جريمة ضرب رجل إيراني، ما أسفر عن اعتقالها في 17 أكتوبر/تشرين الأول بمطار نينوي أكينو الفلبيني، لكن بهارة قالت إن إيران تستهدفها بسبب آرائها السياسية.

وأبدت بهارة خوفها من تعرضها للسجن أو الإعدام في إيران بتهم ذات دوافع سياسية، وأعلنت وزارة العدل الفلبينية قبول بهاري كلاجئة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن وثيقة اللجوء صدرت يوم الجمعة.

وتوصي الوثيقة بإصدار وثيقة سفر لها والتنازل عن شروط تصريح العمل إذا كانت بهاري ترغب في العمل في الفلبين، ويأتي قرار منح حق اللجوء بعد أن كشفت بهاري عن تأثير الاحتجاز على صحتها العقلية.

وتصدرت بهارة عناوين الصحف خلال مشاركتها في مسابقة ملكة جمال القارات العام الماضي في مانيلا، عندما لوحت بملصق لرضا بهلوي، ولي العهد الإيراني السابق وأبرز منتقدي القيادة الحالية.

وقالت ملكة جمال إيران السابقة: “عندما خرجت من إيران حاولت أن أكون صوتا لشعبي، لا سيما النساء، لذلك قررت المشاركة في مسابقة ملكة الجمال، اعتقدت أنها ستكون فرصة جيدة للحديث عن السياسة”.

وعن السبب الحقيقي في مساعي طهران لإعادتها تؤكد بهاري: “النظام الإيراني يعادي النشطاء السياسيين والمدافعات عن حقوق النساء.. إنهم يحاولون إسكاتي وإخافة النساء الأخريات في إيران حتى يستسلمن، لقد سئمت نساء إيران من هذا النظام الذي لا يمنحهن الحريات الأساسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى