إقتصاد وأعمال

«القرين للكيماويات» تربح 28.2 مليون دينار

أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية تحقيقها صافي ربح بقيمة 28.23 مليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2020 مقابل 45.33 مليون خلال السنة المالية الماضية.

وبلغت ربحية السهم الواحد 27.45 فلس بالمقارنة مع 43.64 فلس خلال العام المالي الماضي، فيما سجل مجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنحو 20 في المئة لتصل إلى 75.9 مليون دينار بالمقارنة مع 63.48 مليون للسنة المالية السابقة، نظراً لارتفاع أرباح المبيعات، وتجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة.

ووصل إجمالي أصول الشركة إلى 779.42 مليون دينار كما في 31 مارس 2020 بالمقارنة مع 731.13 مليون خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً بـ7 في المئة نتيجة الاستحواذ على «جاسم للنقليات».

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 16 في المئة (16 فلساً للسهم الواحد)، علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة والجهات الرقابية المختصة.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة «القرين لصناعة الكيماويات البترولية»، الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح «شهد قطاع الكيماويات البترولية انخفاضاً حاداً في أسعار منتجاته خلال سنتنا المالية بعد وصوله إلى مستويات قياسية خلال السنة الماضية، وهو العامل الأساسي لانخفاض صافي الأرباح المعلن خلال هذا العام نظراً لتركيز استثماراتنا بحدود 43 في المئة في قطاع البتروكيماويات»، مضيفاً «لكن على الرغم من ذلك، أثبت هيكل استثمارات (القرين) متانته في التصدي لاضطرابات الأسواق العالمية المختلفة من خلال التطبيق الصحيح لإستراتيجية تنويع مصادر الدخل وتوزيع المخاطر التي انتهجها مجلس الإدارة في عام 2012، والتي نعمل على الدوام للمحافظة على اتزانها من خلال اقتناص الفرص المناسبة التي من شأنها تعزيز كفاءة مجموعة شركات القرين وتعظيم صالح المساهمين».

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، سعدون علي «رغم انخفاض نتائج أرباح السنة المالية جراء الانحدار المشهود في أسواق البتروكيماويات خلال السنة المالية، إلا أن الأرباح جاءت في محل تقديراتنا بالمجمل، ومتماشية مع نظرتنا طويلة المدى في تبني إستراتيجية تنويع مصادر الدخل، ما ساهم بشكل أساسي في تحقيق النتائج المعلنة».

ولفت إلى أن الانخفاض المشهود قابله زيادة وأداء متميز في مستويات ربحية الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية «سدافكو»، التي حققت ارتفاعاً بنحو 22 في المئة في صافي الأرباح عن العام الماضي، إضافة إلى النتائج الإيجابية المحققة في قطاعات استثمارات «القرين» الأخرى، وخصوصاً من استحواذنا الأخير في شركة جاسم للنقليات والمناولة.

وأكد علي أن «القرين» تتطلع للمحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال 2020 المسنودة بمحفظة استثمارات الشركة المتزنة، إلا أن ذلك يرتبط بشكل أساسي بعاملين مهمين، هما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة أزمة وباء كورونا المستجد وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى