ترند

القوني: كتاب «بيت الكويت في القاهرة» يعكس التعاون المصري الكويتي منذ القدم

استقبل السفير المصري لدى الكويت طارق القوني في مقر السفارة أمس الكاتب الصحفي والباحث مظفر عبدالله راشد وذلك لإهدائه نسخة من كتاب ( بيت الكويت في القاهرة.. قصة نجاح كويتية )، مشيرا إلى أن الكتاب «يعكس التعاون المصري الكويتي منذ القدم».

ورحب القوني بالزيارة وأثنى على موضوع الكتاب الذي يؤرخ لتاريخ طويل من العلاقات الثقافية والتعليمية المصرية والكويتية، والتي بدأت مع إنشاء بيت الكويت في العام 1945 وحتي انتهاء مهامه في العام 1962، وأكد على تاريخية العلاقات المصرية – الكويتية في شتى المجالات ومحاولات قيادات البلدين على تنميتها وتقويتها على مدى الزمن.

 جانبه، قال راشد بأن الكتاب يعكس الدور المصري في احتضان فكرة البيت في العاصمة المصرية في زمن كانت ولا تزال فيه القاهرة قبلة للثقافة والآداب والفنون والتعليم، وقد كان لهذا الاحتضان الأثر الأكبر في علو سمعة البيت آنذاك والذي أنتج الكثير من الأنشطة الأدبية والفنية والمسرحية والموسيقية التي أقامها المسؤولون والطلبة المبتعثين للقاهرة.

ما أثنى على جهود كوكبة من المثقفين والمسؤولين الكويتيين في جعل هذا البيت مكانة للإشعاع الثقافي وعلى رأسهم المفكر الكويتي عبد العزيز حسين رحمه الله وبتوجيهات من أمير الكويت آنذاك الشيخ عبد الله السالم رائد النهضة الكويتية والشيخ عبد الله الجابر رئيس دائرة المعارف.

يُذكر إن الكتاب فاز مؤخراً بجائزة الدولة التشجيعية الممنوحة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى