رياضة

القيمة السوقية لدوري «روشن» السعودي.. تفوق المليار دولار

ارتفعت القيمة السوقية لدوري «روشن» السعودي للمحترفين إلى 3.9 مليارات ريال (1.04 مليار دولار)، بحسب موقع «ترانسفير ماركت» المختص بالقيم السوقية للاعبين والأندية.

وتصدّر نادي الهلال قائمة الفرق الأعلى قيمة سوقية في دوري «روشن» لكرة القدم بـ 856.5 مليون ريال سعودي (228.40 مليون دولار).

وجاء نادي العروبة الصاعد حديثاً للدوري الممتاز، الأقل من حيث القيمة السوقية بـ 17.9 مليون ريال (4.77 ملايين دولار)، وذلك قبيل ساعات من انطلاق منافسات دوري «روشن» السعودي للمحترفين، وفق ما نشرته صحيفة «الاقتصادية» السعودية.

ويشارك في النسخة الحالية من دوري روشن السعودي الذي ينطلق الخميس، بعد توقف استمر 88 يوماً من آخر مباريات الموسم الماضي، 494 لاعباً يمثلون 18 نادياً، منهم «121 لاعباً أجنبياً يمثلون 24.3% من إجمالي اللاعبين»، بمتوسط أعمار 27 عاماً.

ويُعد الفرنسي موسى ديابي لاعب فريق «الاتحاد» الجديد القادم من أستون فيلا الإنجليزي أغلى صفقات الموسم حتى اللحظة، حيث تبلغ قيمته السوقية 229.2 مليون ريال (55 مليون يورو)، بعد أن تم فتح نافذة الانتقالات الصيفية في 18 يوليو الماضي، والتي تغلق في الثاني من سبتمبر المقبل.

وكان نادي الهلال قد ظفر بلقب دوري روشن الموسم الماضي، بعد أن تمكن من جمع 96 نقطة، فيما هبطت أندية أبها والحزم والطائي.

وصعد في منافسات الموسم الحالي من دوري روشن 3 أندية جديدة هي الخلود والعروبة والقادسية، إذ يعد الفريق الأخير ضمن قائمة الـ6 الأوائل في حجم القيمة السوقية بـ275.1 مليون ريال (73.36 مليون دولار)، خصوصاً بعد استحواذ شركة أرامكو “عملاق النفط السعودي” على النادي المطل على الخليج العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى