أخبار العالم

الكرملين ينفي تزويد فاغنر لحزب الله بمنظومة صاروخية روسية

نفى الكرملين اليوم الجمعة تقريرا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، قال إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن مجموعة فاجنر الروسية العسكرية الخاصة تعتزم تزويد جماعة حزب الله اللبنانية بمعدات دفاع جوي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن فاغنر “بحكم الأمر الواقع” غير موجودة، وبالتالي فمثل هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وكانت الصحيفة الأمريكية تحدثت في وقت سابق عن أن فاغنر قد تزود حزب الله بهذا النظام، لكنها لم تتحدث عن أي دور للأسد.

ويعمل مقاتلو فاغنر و”حزب الله” في سوريا منذ سنوات، جنباً إلى جنب مع القوات الروسية والسورية لدعم نظام الأسد ضد المعارضة، وبدأ “حزب الله” بسحب مقاتليه في السنوات الأخيرة.

ويأتي احتمال حصول “حزب الله” قريباً على نظام دفاع جوي جديد وسط مخاوف من أن مسلحي “حزب الله” يفكرون في فتح جبهة جديدة في حرب إسرائيل على حركة “حماس”، في الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان.

وحذرت الولايات المتحدة مراراً “حزب الله” والجماعات الأخرى المدعومة من إيران بالبقاء بعيداً عن الصراع ونشرت حاملات طائرات وقوات في المنطقة لمحاولة الردع ضد أي تصعيد محتمل.

وبحسب “سي إن إن”ن استهدفت إسرائيل هذه الأنظمة الصاروخية داخل سوريا من قبل، كجزء من الهجمات الإسرائيلية الأوسع على المواقع العسكرية الإيرانية في البلاد. وليس من الواضح مدى تأثير روسيا على قرار توفير النظام الصاروخي لـ”حزب الله”.

زر الذهاب إلى الأعلى