أخبار العالم

الكشف عن سبب العطل الذي شل حركة الطيران في الولايات المتحدة

أعلنت السلطات الأمريكية أن الخلل في نظام تنبيه الطيارين والذي تسبب في تعليق الرحلات الداخلية في البلاد لعدة ساعات يعود، وفقا للمعلومات الأولية، إلى وجود ملف تالف في قاعدة البيانات.

وكتبت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) في بيان عبر “تويتر”: “عزا عملنا الأولي العطل إلى وجود ملف تالف بقاعدة البيانات”، مؤكدة أنه “في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على وقوع هجوم سيبراني” استهدف النظام.

وتابع البيان: “نعمل بجد على مواصلة تحديد أسباب هذه المشكلة واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمنع حدوث هذا النوع من الأعطال مرة أخرى”.

ويعرف النظام باسم “تنبيهات المهمات الجوية” (Notam)، ويعد وسيلة حيوية للحفاظ على سلامة الرحلات الجوية في الولايات المتحدة.

ويعمل النظام بشكل منفصل عن نظام مراقبة الملاحة الجوية، إذ يستخدم لإرسال إخطارات للطيارين لإنذارهم بأي مخاطر محتملة.

ويرصد نظام “نوتام” كل شيء يمكن أن يؤثر على الطائرات في الجو، مثل أسراب الطيور.
ويتوجب على الطيارين فحص النظام قبل الإقلاع من المطارات.

لكن هذا النظام تعطل ليلة الثلاثاء، مما دفع الوكالة الأمريكية المسؤولة عن السلامة الجوية، إدارة الطيران الفيدرالية، إلى استخدام خط هاتفي ساخن كوسيلة احتياطية للتواصل مع الطيارين.

وسرعان ما تفاقم الأمر وبات من الصعب احتواء المشكلة مع ازدياد حركة الطيران صباح الأربعاء.

وأمس الأربعاء، أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية عن وجود خلل في نظام التنبيه NOTAM ، الذي يختص بإرسال معلومات في الوقت الفعلي إلى الطيارين حول مخاطر الطيران والقيود، وقررت الهيئة المنظمة للطيران الأمريكية تأجيل إقلاع جميع الرحلات الداخلية لعدة ساعات قبل السماح في قت لاحق باستئناف الحركة الجوية تدريجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى