أخبار الكويت

الكويت تستضيف ورشة عمل إقليمية حول الخدمات المناخية في دول مجلس التعاون الخليجي

(كونا) — تستضيف دولة الكويت ممثلة بالإدارة العامة للطيران المدني قطاع الخدمات الملاحية في إدارة الأرصاد الجوية غدا الاثنين ورشة عمل إقليمية حول الخدمات المناخية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية والممثل الدائم لدولة الكويت لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن الورشة تندرج ضمن بنود الخطة الاستراتيجية للجنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ لدول مجلس التعاون ومساھمة من الكويت في تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق أھداف الخطط الاستراتيجية.

وأضاف القراوي أن أهداف الورشة تتمثل في التقييم الأساسي للمعلومات والخدمات المناخية في منطقة الخليج العربي لتحديد الثغرات والاحتياجات والأولويات للتنمية والتطبيق للخدمات المناخية في القطاعات ذات الأولوية كالزراعة والأمن الغذائي والموارد المائية والصحة والطاقة والحد من مخاطر الكوارث على المستويين الوطني والإقليمي.

وأوضح أن ذلك يشمل أيضا مراجعة وتحديد الآليات المناسبة لتحسين واستدامة المناخ للمستخدم والمعلومات ذات الصلة لمختلف المستخدمين والإنتاج المشترك وتقديم الإطار الوطني للخدمات المناخية وتحديد احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي لتنمية القدرات بما في ذلك البنية التحتية والموارد البشرية.

وذكر أن الورشة تعنى كذلك بمناقشة مسألة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والقدرات لتطوير التنبؤات المناخية وتقييم التأثير في القطاعات ذات الأولوية.

وتوقع أن تخرج الورشة بنتائج تتعلق بتحسين فهم احتياجات الخدمات المناخية في مختلف قطاعات المستخدمين وتقييم احتياجات تنمية القدرات وعملية التطوير لإعداد وتنفيذ الخدمات المناخية على الصعيدين الإقليمي والوطن وكذلك مراجعة الاستراتيجيات المؤسسية والشراكات وخطط العمل على الصعيدين الإقليمي والوطني.

وأوضح القراوي أن الخدمات المناخية مهمتها توفير واستخدام المعلومات المناخية لتحسين قدرة المجتمع على التكيف مع المخاطر المتعلقة بالمناخ فيما يعد توفير الخدمات والمعلومات والمنتجات المناخية القابلة للتنفيذ على المستوى الوطني أمرا أساسيا لتلبية احتياجات التكيف وفق اتفاق باريس بشأن تغير المناخ 2015 والاتفاقات الدولية الأخرى مثل أهداف التنمية المستدامة وإطار (سنداي).

وذكر القراوي أن الإطار العالمي للخدمات المناخية يعزز القدرات والموارد العالمية لتطوير وتطبيق الخدمات المناخية لد عم اتخاذ القرارات الفعالة في إدارة المخاطر والاحتمالات المناخية مع التركيز على خمسة مجالات ذات أولوية هي الزراعة والأمن الغذائي والموارد المائية والصحة والطاقة والحد من مخاطر الكوارث.

وأشار إلى أن الورشة تقام بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بينهما في فبراير 2017.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى