أخبار الكويت

الكويت تودِّع رجل الاقتصاد والتنمية العم عبدالعزيز الشايع

ودعت الكويت صباح اليوم فقيدها العم عبدالعزيز محمد حمود الشايع، أحد رجالات الاقتصاد وبناة نهضة الكويت الحديثة، وذلك عن عمر ناهز 94 عاما، حيث كان للفقيد، رحمه الله، بصمات واضحة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

ويذكر التاريخ للمرحوم أنه شارك في وضع اللبنات الأولى لبناء الكويت بالكثير من المشاريع والمؤسسات الاستراتيجية، بالإضافة إلى ترؤس اللجنة الشعبية لجمع التبرعات الذي كان أحد مؤسسيها وساهم كذلك في تأسيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي وشركة ناقلات النفط.

ومن ضمن الإنجازات العديدة التي حققها العم عبدالعزيز الشايع، رحمه الله، نجاحه في تأسيس مجموعة من المؤسسات المهمة والبارزة في الكويت وخارجها منها على سبيل المثال لا الحصر البنك الوطني ومجمع الأڤنيوز وفندق شيراتون الكويت أوبروي – المدينة المنورة وغيرها من المشاريع الاقتصادية العملاقة في الكويت والعالم العربي.

ويمكننا القول إن عقلية مثل عقلية العم عبدالعزيز محمد الشايع، رحمه الله، الذي مارس الاقتصاد والتجارة في سن مبكرة، وساهم في تأسيس شركات ودخل عالم السياسة والتشريع أسهمت في بناء ركائز الاقتصاد الكويتي، حيث كان الراحل من الأشخاص الذين يملكون عزيمة ويفكرون ويؤمنون بما يفكرون وبعدها يصبح الطريق أمامهم سهلا معبدا، لوضع بصمة تدوم لأجيال، وتتحول مع ذلك إلى أرث غني بمحطات العطاء.

ويعد الراحل أول رجل أعمال كويتي يكتب كتاب يتناول أوراق من حياته تحت عنوان أصداء الذاكرة، والذي يغطي الفترة ما بين 1939 و1995 التي أقام خلالها في الهند، وبالكويت، حيث يحتوي على أكثر من برنامج وفقرات معينة أو أجزاء معينة مهمة أولها جزء الحياة بالهند، وكيف كان الكويتيون بالهند، وطبيعة العلاقات بين الهند والكويت والخليج العربي، والمؤسسات التي عمل بها بالكويت وأسسها محليا في الأربعينيات والخمسينيات.

وبهذه المناسبة الحزينة، تتقدم “الأنباء” من أسرة الشايع الكريمة بأحر التعازي، داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.

 

السيرة الذاتية للمرحوم بإذن الله العم عبدالعزيز الشايع

هو من مواليد الكويت عام 1926، حيث درس المرحلة الابتدائية بالكويت بعدها توجه الى الهند لإتمام دراسة اللغة الإنجليزية والالتحاق بثانوية سانت جوزيف هاي سكول بومبي الهند خلال الفترة التي امتدت من عام 1939 الى العام 1942.. ومن بين الأعمال التي قام بها الفقيد خلال مسيرته المليئة بالعطاء والإنجازات، ما يلي:

٭ عام 1952.. شريك ورئيس مجلس إدارة شركة محمد حمود الشايع للتجارة العامة.
٭ بالفترة من 1957 – 1976.. عضو مجلس إدارة شركة ناقلات النفط.
٭ بالفترة من 1960 – 1963.. عضو المجلس البلدي.
٭ عام 1964.. شغل منصب وزير الكهرباء والماء.
٭ عام 1965.. شريك ورئيس مجلس إدارة شركة الفنادق الشرقية – شيراتون الكويت.
٭ بالفترة من 1971 – 1983.. شريك ورئيس مجلس إدارة شركة دار القبس – للصحافة والطباعة والنشر.
٭ منذ عام 1983 وحتى تاريخه: رئيس مجلس إدارة شركة دار القبس – للصحافة والطباعة والنشر.
٭ عام 1954.. ساهم في تأسيس اللجنة الشعبية لجمع التبرعات وأحد مؤسسيها.
٭ مارس 2004 وحتى تاريخه.. رئيس مجلس الإدارة اللجنة الشعبية لجمع التبرعات.
٭ ساهم في تأسيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي.
٭ ساهم في تأسيس جمعية الشامية التعاونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى