أخبار الكويت

الكويت في الصدارة خليجياً بإنتاج الطاقة المتجددة

الكويت – هاشتاقات الكويت:

في إنجاز كبير ونوعي، تتجه الكويت نحو احتلال الصدارة بين دول الخليج العربي في مجال الطاقة المتجددة.

وجاء في تقرير لمركز التواصل الحكومي، حصلت «الراي» على نسخة منه، أنه بعد إنجاز المرحلة الأولى في مجمع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يضم محطة إنتاج طاقة شمسية مركزة تعمل بالكامل من دون استخدام الوقود بقدرة إنتاجية مركبة 70 ميغاواط، تحتل الكويت صدارة الدول الخليجية في مجال إنتاج الطاقة المتجددة.

وأوضح التقرير أن المرحلة الاولى من مجمع الشقايا قادرة سنوياً على توفير طاقة كهربائية تصل إلى 270 غيغاواط بما يكفي لتشغيل 5 آلاف منزل، كما تخفض 190 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون بما يعادل ما تخفضه 200 ألف شجرة وستسهم في توفير 400 ألف برميل نفط سنوياً.

وبحسب التقرير، فإنه عند اكتمال مجمع الشقايا ستصل قدرات المشروع الإنتاجية إلى 4 آلاف ميغاواط وسيكون قادراً على توفير طاقة كهربائية تصل إلى 8 آلاف ميغاواط سنوياً، ستكون كافية لتشغيل 150 ألف منزل.

وفي حال تشغيل كامل المجمع، سيتم تخفيض 6 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون بما يعادل ما تخفضه 7 ملايين شجرة، كما انه سيسهم في توفير 13 مليونا و500 ألف برميل نفط سنوياً. 

من جهة أخرى، طرحت وزارة الكهرباء والماء مناقصة لشراء وتوريد وتركيب 30 وحدة متنقلة للتناضح العكسي، بسعة 100 الف غالون امبراطوري يوميا للوحدة الواحدة، لتحلية المياه قليلة الملوحة.

وقالت مصادر في الوزارة ان الوزارة تعتزم الاستعانة بهذه الوحدات في المناطق السكنية ومعسكرات الحرس الوطني وأبراج المياه والخزانات، وغيرها من المناطق التي تحتاج الى توفير المياه لها خلال انقطاعها، لا سيما خلال الصيف الذي يزداد الطلب خلاله على المياه ما يحدث ضغطاً على شبكة المياه، وبالتالي قد تحدث انقطاعات أو خلال إجراء صيانات معينة لاحدى المناطق مايضطر معه قطع المياه لساعات عدة.

وأشارت إلى تخصيص الوزارة 5.36 مليون دينار لتوريد وشراء هذه الوحدات المتنقلة، منها مليونا دينار ضمن ميزانية العام الحالي 2018-2019، كما حددت الوزارة المدة الزمنية التي سيتم خلالها توفير هذه الوحدات بـ36 شهرا من توقيع العقد على الشركة الفائزة بترسية العطاء، وفق الاطر واللوائح المعمول بها في الجهاز المركزي للمناقصات العامة الذي سيقوم بدوره بطرح وترسية المناقصة بالتعاون مع الوزارة، التي ستقوم بدورها بتوزيع الوحدات وفقا لاحتياجات كل منطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى