أخبار الكويت

الكويت وبريطانيا: تطلع مشترك لعقد الحوار الاستراتيجي الأول على مستوى الوزراء

أعربت الكويت وبريطانيا عن تطلعهما المشترك، لعقد أعمال الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين على مستوى وزراء الخارجية، توطيداً لركائز الأمن والاستقرار وتحقيقاً للتطور والنماء المنشود.

والتقى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، على هامش أعمال حوار المنامة 2022 أول من أمس، وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية جيمس كليفيرلي، وعدداً من المسؤولين الأميركيين، وبحث خلال اللقاءات سبل تعزيز وتنمية التعاون الوثيق في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية.

كما تمت مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية والقضايا المطروحة على جدول أعمال حوار المنامة، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وفي لقائه مع كليفيرلي، قدم الوزير البريطاني التهنئة للشيخ سالم بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية، معرباً عن صادق تمنياته بالتوفيق والنجاح في تولي مهام عمله، وللعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الكويت والمملكة المتحدة المزيد من التقدم والازدهار.

مسؤولان أميركيان

كما تلقى الشيخ سالم الصباح، التهنئة من منسق شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض بالولايات المتحدة الأميركية بريت ماكغورك ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، اللذين أعربا عن صادق تمنياتهما بالتوفيق والنجاح في تولي مهام عمله وللعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الكويت والولايات المتحدة المزيد من التقدم والازدهار.

وأشارا إلى ما تمتاز به تلك العلاقات من متانة وقوة وشراكة استراتيجية مميزة.

وبحث الجانبان سبل تعزيز وتنمية التعاون القائم بين البلدين في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية، توطيداً لركائز الأمن والاستقرار، وتحقيقاً للتطور والنماء المنشود ومناقشة المستجدات الاقليمية والدولية وتطورات المنطقة وأطر التنسيق المشترك.

قائد الأسطول الخامس

وتناول وزير الخارجية، وقائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأميركية قائد الأسطول الخامس الفريق البحري الأدميرال تشارلز برادفورد كوبر، عمق العلاقات الثنائية الوثيقة بين الكويت والولايات المتحدة.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري، والذي يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين.

من جانبه، أعرب الأدميرال كوبر، عن اعتزازه بعلاقات الصداقة الوثيقة التي تربط البلدين، مثمناً دور دولة الكويت البارز في تعزيز دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة مجالات التعاون المشتركة، وأهمية تعزيز أمن الممرات المائية وضمان حرية وسلامة وحركة الملاحة في منطقة الخليج.

استحقاقات «التعاون»

وفي اللقاء الذي جمعه مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، تم استعراض مجمل الاستحقاقات المقبلة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومناقشة المواضيع المطروحة على جدول أعمال حوار المنامة وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

وخلال اللقاء مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق فؤاد محمد حسين، ناقش الشيخ سالم العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين، وسبل تنميتها وتعزيزها، ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة والمواضيع المطروحة على جدول أعمال حوار المنامة وعدد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

نساء الكويت… خبرات متميزة وكفاءات واعدة

استقبل الشيخ سالم الصباح، المشاركات الكويتيات في أعمال المنتدى: المهندسة سارة أكبر والدكتورة ندى المطوع والباحثة آمنة إبراهيم والدكتورة نورة الشعيبي ونوف المزيدي، حيث استمع إلى الرؤى والأفكار التي تقدمن بها خلال مشاركاتهن في فعاليات حوار المنامة، وحثهن على المشاركة الفاعلة وتمثيل الكويت في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، دعماً وتعزيزاً لدور المرأة الكويتية، بما يعكس الخبرات المتميزة والكفاءات الواعدة لنساء الكويت.
https://www.alraimedia.com/article/1615862/محليات/أخبار-محلية/الكويت-وبريطانيا-تطلع-مشترك-لعقد-الحوار-الاستراتيجي-الأول-على-مستوى-الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى