شباب وتعليم

الكويت ودعت المعلم حمزة الخياط بعد مسيرة طويلة قضاها في خدمة اللغة العربية

(كونا) — ودعت الكويت المعلم والباحث اللغوي حمزة الخياط بعد مسيرة طويلة قضاها في خدمة اللغة العربية عبر العديد من المؤلفات المعنية في تبسيط وشرح وتعليم (لغة الضاد).

وعمل الراحل الخياط في وزارة التربية معلما للغة العربية وبعد التقاعد من التدريس لم يتوقف إذ واصل مسيرته في تعزيز الثقافة اللغوية لدى الناشئة وطلبة المدارس من خلال إصداره العديد من المؤلفات ومن أشهرها موسوعة (تعلم الهمزة مع حمزة).

وتتضمن الموسوعة 319 تدريبا بأسلوب مشوق باعتبار أن الهمزة تدخل في 80 بالمئة من من تركيب الكلمات العربية ويخطئ العديد من الناس في كتابتها مما جعل الراحل يحرص على تصحيح مسار طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية وطلبة الجامعة وعامة الناس.

كما أصدر الراحل كتاب (هيا نتعلم اللغة العربية الفتحة.. الضمة .. الكسرة) الموجه للأطفال وقامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بطباعة 100 ألف نسخة وتوزيعها بالمجان إلى جانب تأليفه للعديد من التمارين الخاصة للأطفال معتمدا على أسلوب التشويق والجذب ليستفيد طلبة المرحلة الإبتدائية منها بشكل فعال ويرسخ في الأذهان.

ومن الكتب التي ألفها الراحل لطلبة المرحلة الابتدائية موسوعة (طريقتي في تعليم الاملاء) وهي عبارة عن أربعة كتب (المد والسكون – اللام القمرية واللام الشمسية – التنوين – التاء المربوطة والتاء المفتوحة).

وعانى الراحل رحمه الله قبل وفاته من مرض الباركنسون (الشلل الرعاش) وخضع لبروتوكول علاجي.

وكان وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل العدواني قد نعى أمس المعلم والباحث اللغوي حمزة الخياط بعد مسيرة حافلة من العمل والعطاء والتطوير على الصعيد التربوي.

وقال العدواني إن الراحل أفنى حياته العملية في المجالين التربوي والتعليمي بحهود صادقة وحثيثة سائلا المولى تعالى له الرحمة ولذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

زر الذهاب إلى الأعلى