أخبار الكويت

المجلس البلدي: ورشة عمل بعنوان الرمال الناعمة الزاحفة السافي.. التحديات والوقاية والحلول

قالت عضو المجلس البلدي الكويتي علياء أحمد شيخان الفارسي إنه تم اليوم عقد ورشة عمل بعنوان الرمال الناعمة الزاحفة ( السافي ) التحديات والوقاية والحلول ، بحضور العديد من الجهات الحكومية ( الهيئة العامة للبيئة – وزارة الأشغال العامة – الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ، وزارة الداخلية ( اللجنة الأمنية ) – وزارة الأعلام – وزارة النفط – الإدارة العامة للطيران المدني – هيئة الطرق – معهد الكويت للأبحاث العلمية ) لما لهذا الموضوع من أهمية كبرى في الوقاية من آثار الرمال الناعمة الزاحفة ( السافي ) التي تؤدي إلى دمار للمرافق العامة والمنشآت العامة للدولة و هدر للأرواح والممتلكات والمال العام .

 

أضافة إلى عرض خريطة دولة الكويت مقسمة لمناطق تعتبر في النطاق الشديد للتعرض للرمال الزاحفة الناعمة مثل السالمي والوفرة ، ومناطق تعتبر في النطاق المتوسط في التعرض للرمال الزاحفة الناعمة ( السافي ) مثل كاظمة والعبدلي وهناك مناطق خفيفة التعرض

 

زتم الاستماع لكل جهة وتجاربهم وتحدياتهم مع الظاهرة وقام ادارة الارصاد بالطيران المدني و معهد الكويت للأبحاث العلمية مشكورين بتقديم عروض مرئية حول أنواع الرياح المحملة بالغبار والمواقع الساخنة بتكدس هذه الرمال على خريطة الكويت.

 

وتمت مناقشة تكثيف الغطاء النباتي بطرق علمية مستدامة مدروسة على جوانب الطرق والمرافق المعرضة للرمال الناعمة الزاحفة ( السافي ) لتثبيت التربة يعتبر حل ولكن لماذا لا نراه مطبق في المواقع المعرضة للسافي مع توفر جميع المعلومات من مواسم ومواقع! الزراعة تعتبر حل لا بد منه من حلول هذه الظاهرة رغم تحدياتها ورغم تنوع الحلول الأخرى.

 

كما أشار أعضاء المجلس البلدي إلى أن الطرق المعرضة للسافي تخلو من العلامات المرورية التحذيرية. ووضع علامات تحذيرية على الطرق المعرضة للرمال الناعمة الزاحفة ( السافي ) كأسلوب أمني لتوعية مستخدمي الطريق حفاظا على أرواحهم أمر تم التوصية عليه بالورشة بحضور الاشغال وهيئة الطرق ووزارة الداخلية .

 

وأضافت عليا الفارسي أن معهد الكويت للأبحاث العلمية تقدم بخبرته مشكورا وقدم لنا حلول علمية مجربة مثل تقنية النانو تكنولوجي والمستخدمة عن طريق طائرات الدرون.

 

وما تم ملاحظته هو الافتقار الى التنسيق بين جهات الدولة بخصوص موضوع السافي وإن وجد فهو بشكل طفيف، مع كثافة تجربة كل جهة على حده واصدارها لحلول تعتبر مجدية على سبيل المثال لا الحصر: الاشغال لها تجربه مع المزايدات المطروحة مع وزارة المالية وتعتبر هذه الرمال ككنز. الابحاث لهم ابحاث وحلول علمية مجربه مثل النانو تكنولوجي وهم على استعداد لتنفيذها على منطقة صباح الاحمد للحد من ظاهرة السافي ؛ والهيئة العامة للزراعة افادت انها تواجه مشكلة تسليم الاراضي للتمكن من زراعتها حسب افادتهم والبلدية تساعد بآلياتها بإزالة الرمال من على الطرق المدفونة..

 

وتابعت “أوصينا الى ضرورة وجود جهة منفذه تقود عملية الوقاية والتخلص من ظاهرة السافي ووضع خطة متكاملة بطرق علمية صحيحة مجدية مستدامة ومنسقة بين هذه الجهات في ظل جاهزية الجهات بتجاربها وحلوها ودراساتها.

‏حابه ان اوضح : الدراسات موجودة الاحصائيات والمعلومات ومواقع السافي موجوده والحلول موجوده ماهو مطلوب لحل الموضوع فقط جهة تتبنى وتنظم الموضوع ومصروفاته”

زر الذهاب إلى الأعلى