أخبار الكويت

«المجلس البلدي» يعتمد تحويل مسلخ العاصمة إلى «سوق الخيام»

وافق المجلس البلدي على مقترح لجنة الأسواق العامة بشأن تغيير نشاط موقع المسلخ بمنطقة الشويخ الصناعية الثانية إلى موقع لسوق الخيام بصفة مؤقتة لمدة 5 سنوات، ولحين الانتهاء من الموقع الدائم بمحافظة الجهراء.

وطالب الأعضاء، في جلسة المجلس أمس، بتعديل الطلب الوارد من لجنة محافظة العاصمة بشأن سوق الخيام، حيث وافق المجلس على طلب العضو فهيد المويزري، بأن تكون أولوية التوزيع لأصحاب القسائم بنفس العدد، واعتمد طلب تعديل العضوة م. فرح الرومي بشأن إلغاء أحد البنود.

وأكد رئيس المجلس، عبدالله المحري، أن المجلس يدعم أي مشروع يديره أو يملكه مواطن كويتي، مبينا أنه مع أي تعديل يصب في مصلحة المستثمر.

 

وأضاف أن المواطنين سواسية في أي مشروع يقدّم للمجلس البلدي، كما أن «البلدي» يشجع إقامة المشاريع الوطنية.

بدوره، لفت عضو لجنة أسواق الأسواق العامة م. حسن الكندري، إلى أن الموقع الحالي يتبع بلدية الكويت، أما السابق فهو يتبع إدارة أملاك الدولة، مؤكدا أن رسم الـ 50 دينارا التي ستحصلها البلدية ليس إيجاريا، بل هو تقديري، نظير خدمات نظافة وأمن ومراقبة السوق. وأوضح الكندري أن السوق في السابق كان يفتقد لاشتراطات السلامة، أما في الموقع الجديد فهناك تنسيق مع قوة الإطفاء العام بتغيير الارتدادات والمساحة وطريقة التشغيل التي ستكون مختلفة عن السابق، مؤكدا السعي بتخصيصه وسرعة نقل السوق الحالي، حتى يتم تشغيله في موسم التخييم من السنة المقبلة.

من جانبه، قال مدير الإدارة القانونية حسين العجمي، إن تغيير استعمال المسلخ إلى سوق خيام مؤقت، أو إضافة أي شروط أو نصوص، هو أمر متروك للمجلس البلدي، لافتا إلى أن توقيع العقود سيكون مع إدارة أملاك الدولة. ووافق المجلس على مبادرتين؛ الأولى بشأن طلب إحدى الشركات التصميم والإشراف على تنفيذ سور وبوابات مقبرة الصليبيخات، والأخرى بشأن طلب إحدى الشركات تطوير شارع عثمان بن عفان في مدينة الكويت.

كما اعتمد طلب تعديل مساحة موقع الهيئة العامة للبيئة «مخفر الشويخ سابقا» المذكورة في قرار المجلس البلدي في منطقة الشويخ الثالثة، وكذلك طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إعادة تخصيص موقع محطة التحويل الكهرباء الرئيسية في منطقة العقيلة قطعة 6.

 

وأحال المجلس إلى لجنة محافظة الجهراء، الرد على سؤال نائب رئيسه خالد المطيري، بشأن طريق كبد الممتد من جسر الصليبية حتى جواخير كبد، فيما أبقى على الجدول سؤال العضو فهيد المويزري بشأن إزالة سوق الخيام في منطقة الري من أجل تحديث الرد.

الرد على الأسئلة

وأحال المجلس إلى اللجنة الفنية الرد على سؤال العضو م. إسماعيل بهبهاني بشأن معايير التقييم لمشاريع الطرق السريعة استحداثا وتطويرا إلى اللجنة الفنية، حيث أوضحت البلدية أن تطوير أي طريق لا بدّ أن يكون بتوصية من قبل المخطط الهيكلي، لاسيما أن هناك شروطا تقوم البلدية بمراجعتها قبل طرح المشروع.

وأعاد الرد على الأسئلة المقدمة من العضو عبدالله العنزي إلى الجهاز التنفيذي بشأن محطة تنقية مياه الصرف الصحي في مشروع المطلاع الإسكاني والأعمال المكملة لها إنشاء وتشغيلا وصيانة، وبشأن المدخل والمخرج الرئيسي لمدينة جابر الأحمد المقابل لمنطقة شمال غرب الصليبيخات. ولم يكتفِ المجلس بالرد على السؤال المقدّم من العضو د. حسن كمال بشأن الدراسات والموافقات لتنفيذ مداخل ومخارج منطقة صباح السالم، والرد على السؤال المقدم من العضوة م. منيرة الأمير بشأن أسئلة إيضاحية بخصوص المخطط الهيكلي الرابع للدولة، فيما اكتفى بالرد على السؤال المقدّم من العضو فهد العبدالجادر بشأن جسور المشاة المغلقة. وأعاد إلى الجهاز التنفيذي السؤال المقدّم من العضوة م. شريفة الشلفان بشأن دور البلدية في الالتزام بالاتفاقيات الدولية للحد من تأثير التغيّر المناخي إلى الجهاز التنفيذي لتحديث الرد.

العبدالجادر: دور في خريطة «كويت المستقبل»

أثنى العضو فهد العبدالجادر على جهود إدارة المخطط الهيكلي والجهاز التنفيذي ببلدية الكويت للخروج بمشروع المخطط الهيكلي الرابع للكويت 2040، بعد اعتماده من مجلس الوزراء.

وقال العبدالجادر إن البلدية قامت بدور تنموي كبير في رسم خريطة الطريق لكويت المستقبل، وهي شريكة في النجاح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى