أخبار العالم

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية: مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني “انهارت”

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي خلال لقاء مع البابا فرنسيس في الفاتيكان، إن المفاوضات النووية مع إيران وصلت إلى “طريق مسدود” وتوقفت.

وخلال اللقاء الذي نشر نصه على موقع “الفاتيكان” الرسمي الجمعة، أعرب البابا فرنسيس عن قلقه إزاء الملف النووي الإيراني.

وقال غروسي، إن قلق البابا في مكانه، لأن “المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني وصلت إلى طريق مسدود، بل انهارت”.

وأضاف غروسي، أن الوكالة الدولية، ما زالت تجري العديد من اللقاءات مع الأطراف المسؤولة من أجل الإبقاء على حيوية الملف الخطير والمتفجر.

وقال غروسي، هناك مساران متوازيان فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، الأول يخص خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والثاني يتعلق بالمفاوضات بين الوكالة وإيران، ونحن لم نحرز أي تقدم في كلا المسارين، لكن إيران مستمرة في تطوير ملفها النوي، وتخصيبها لليورانيوم، وبناء مزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في مفاعلاتها.

وأكد غروسي، أن ما تقوم به إيران مقلق للغاية، متأملاً الذهاب إلى طهران مرة أخرى للتفاهم مجدداً حول القضايا النووية العالقة.

يذكر أن البابا فرنسيس قد أشار يوم الإثنين الماضي في كلمته أمام عدد من الدبلوماسيين الأجانب، إلى الطريق المسدود في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي، واعتبر أن حيازة سلاح نووي أمر “غير أخلاقي”. وقال البابا فرنسيس: “نخسر دائماً في ظل التهديدات النووية”.

بدورها، لم تعلق السلطات الإيرانية حتى الآن على تصريحات المدير العام للوكالة الدولية، ولكن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، إنه سيتم إجراء التنسيقات اللازمة لزيارة مسؤولي الوكالة الدولية إلى إيران “بعد عطلة” رأس السنة الميلادية، وفقاً لما ذكره موقع “إيران إنترنشونال”.

وقال إسلامي للصحافيين في 28 ديسمبر (كانون الأول) الماضي على هامش اجتماع الحكومة: “لقد ظهرت بعض الرغبات ومن المقرر إجراء التنسيق بعد عطلة يناير”.

ولكن بحسب تصريحات رافائيل غروسي، يبدو أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى