إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

المركزي: برنامج لتطوير القيادات المصرفية الخليجية بالتعاون مع كلية هارفارد

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد الهاشل تقديم المعهد بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال برنامجا خاصا لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأضاف الهاشل في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان البرنامج يأتي في ظل المتغيرات في عالم الأعمال وتزامنا مع تحديات أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وبما يتناسب مع احتياجات القطاعين المصرفي والمالي للتعامل مع الظروف الراهنة وتحقيق النجاح في ظلها.

وذكر أن البرنامج سيقدم باستخدام التدريب الافتراضي وهو جزء من أساليب التدريب المهني المبتكرة الجديدة وذلك عبر منصة (زووم) الخاصة بكلية هارفارد لإدارة الأعمال من خلال شبكة الإنترنت.

وأوضح أن البرنامج سوف يعقد تحت عنوان (النجاح في الأوقات العصيبة) ويتكون من محورين هما الاستراتيجية المالية والقيادة حيث سيتم التركيز على الدور الحاسم للقيادة والإدارة في صياغة وتنفيذ استراتيجيات مالية وفنية وقيادية لمواجهة التحديات.

وأضاف أن البرنامح سيركز على ما يتطلبه التحول الرقمي في القطاع المالي من مهارات وتقنيات إدارية وقيادية مختلفة لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال. وافاد انه سيتم استخدام دراسات الحالات العملية ذات الصلة بموضوع البرنامج وذات العلاقة بالقطاع المصرفي والمالي وهي ما تشتهر بها هذه الكلية وذلك بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين.

وقال الهاشل ان البرنامج يستهدف فئة التنفيذيين من مستوى مدير إدارة أو ما يعادله على الأقل وسيعقد على مدى أسبوعين الأول منهما من 23 إلى 27 من مايو المقبل والثاني من 6 إلى 10 يونيو المقبل وسيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة حضور من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

وأوضح أن البرنامج هو أحد برامج مبادرة (كفاءة) التي أطلقها بنك الكويت المركزي في سبتمبر الماضي والتي تعقد بدعم من البنوك الكويتية المحلية وينظمها ويشرف على تنفيذها معهد الدراسات المصرفية.

ولفت إلى أن التواصل مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال بدأ منذ عام 2009 موضحا أن أهمية هذا البرنامج تكمن في أنه أول برنامج خاص تقدمه كلية هارفارد لإدارة الأعمال على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث قدم لأول مرة في الكويت عام 2010.

وذكر أن البرنامج كان يعقد بالتناوب كل عام في احدى دول مجلس التعاون حيث عقد البرنامج السابق لعام 2020 في سلطنة عمان مشيرا إلى حرص البنك المركزي والبنوك الكويتية على الاستمرار في تقديم هذا البرنامج المميز مع العمل على تطويره بما يتناسب مع التغيرات المتسارعة في مجال الأعمال ومع الظروف الراهنة لأزمة (كوفيد-19).

وأشار إلى أن العمل على تطوير أداء الكوادر الوطنية مستمر في ظل الظروف الراهنة وسيبقى على رأس الأولويات الاستراتيجية لبنك الكويت المركزي الذي اتخذ من مبادرة (كفاءة) المنبر الذي ستنطلق منه جميع البرامج والمشاريع التي تعمل على تطوير هذه الكوادر.

وأكد الحرص على أن يستمر التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية والعمل على خلق مبادرات جديدة لتعظيم الاستفادة من مثل هذه المبادرات المهمة في مجال التدريب وتبادل الخبرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى