إقتصاد وأعمال

المركز: ارتفاع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 12% على أساس سنوي إلى 1.16 مليار دينار


مناف الهاجري، الرئيس التنفيذي في شركة المركز

الكويت– هاشتاقات الكويت:

بداية قوية في 2019 مع وصول الأصول المدارة إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات

7.38 مليون دينار كويتي إجمالي الإيرادات التشغيلية لـ “المركز” بمعدل نمو سنوي 51%

ارتفاع صافي أرباح المساهمين 113% إلى 3.64 مليون د.ك

أعلنت شركة المركز المالي الكويتي (ش.م.ك.ع.) “المركز” عن نتائجها المالية للربع الأول من 2019، حيث بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 7.38 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 4.90 مليون دينار كويتي للفترة ذاتها من العام 2018. وبلغ صافي الربح العائد للمساهمين 3.64 مليون دينار كويتي بواقع 8 فلس للسهم للربع الأول من 2019 بهامش ربح بلغ 49%.

وصرح السيد مناف الهاجري، الرئيس التنفيذي “للمركز” قائلا: “يسعدني أن أعلن أن بداية العام 2019 بالنسبة “للمركز” كانت إيجابية لاسيما بعد أن حقق أداءً مالياً مستداماً في إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية والأنشطة الاستثمارية الرئيسية. وبلغت رسوم إدارة الأصول 1.77 مليون دينار كويتي بارتفاع نسبته 6.2% على أساس سنوي. كما بلغت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية 0.15 مليون دينار كويتي خلال الربع الأول من العام الجاري. وبلغت الإيرادات من الاستثمارات الرئيسية 5.36 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 82.1% على أساس سنوي، في حين بلغ العائد الربع سنوي على حقوق المساهمين 3.84%. وارتفعت الأصول المدارة في نهاية الربع الأول من 2019 بنسبة 12% على أساس سنوي، لتبلغ 1.16 مليار دينار كويتي، مسجلة أعلى مستوياتها في خمس سنوات.

وأنهت الأسواق المتقدمة الربع الأول بأداء إيجابي، حيث ارتفع مؤشرا ناسداك المركب و”ستاندرد آند بورز 500″ بنسبة 16.5%، و13.1% على التوالي. وعلى نحو مماثل، حقق مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لأسواق العالم مكاسب قدرها 11.9%، وتعافت الأسواق الناشئة بعد أن حقق مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة مكاسب قدرها 9.6%. وساهم في هذه النتائج الإيجابية الحوار البنّاء بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين حول مفاوضاتهما والموقف المتحفظ الذي اتخذه مجلس الاحتياطي الفدرالي مع توقع عدم رفع سعر الفائدة خلال العام.

وعلى صعيد أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حققت السوق السعودية أفضل أداء بمكاسب وقدرها 12.7% خلال الربع الأول. وفي الإمارات، استطاعت أسواق دبي وأبو ظبي أن تسجل مكاسباً بعد تعافيها من الخسائر التي تكبدتها في الربع الأخير من 2018، حيث حقق مؤشر دبي 4.2%، بينما سجل مؤشر أبو ظبي 3.2%. أما بورصة الكويت، فسجلت ثاني أفضل أداء بين الأسواق الخليجية، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 10.6%، بعد ارتفاع حجم التداول بقيادة الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة والقطاع المصرفي. وستستفيد بورصة الكويت من الترقية المتوقعة إلى مصاف الأسواق الناشئة على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال في يونيو 2019. وتماشياً مع السوق، حققت صناديق “المركز” للأسهم نمواً ملحوظاً، حيث سجل كلٌ من صندوق المركز للاستثمار والتطوير “ميداف” وصندوق المركز للعوائد الممتازة “ممتاز” عوائد سنوية بنسبة 7.90% و8.67% على التوالي.

وشهدت اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول مؤشرات أولية على الاستقرار لاسيما بعد تطبيق الحكومات مبادرات على شكل تخفيف القيود المفروضة على تملك الأجانب للعقار، وطرح تشريعات جديدة تتعلق بإصدار التأشيرات، وتبني خطط تحفيز اقتصادية. ومن المتوقع أن تنعكس هذه الإجراءات إيجابياً على ديناميكيات التسعير في القطاع العقاري.

وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط والتقلبات الجيوسياسية العام الماضي، وبالتالي ضعف بعض أسواق العقار الخليجية خلال العام، تمكّن فريق “المركز” للاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الحفاظ على معدلات إشغال مرتفعة عبر محفظته للأصول المدرة للدخل بما يقارب 95% في الكويت والإمارات والسعودية. وبالإضافة إلى ذلك، بدأت أنشطة التأجير في الرحاب، وهو مجمع سكني مؤلف من 148 وحدة في الرياض، مسجلة أداء إيجابياً أولياً. وخلال الربع الأول من 2019، باشر “المركز” نشاط إدارة العقارات، وذلك لأصول معينة كجزء من مبادراته المستمرة لخفض تكاليف التشغيل. واستطاع صندوق “المركز” العقاري مواجهة ظروف السوق وتسجيل عائد إيجابي إجمالي للمستثمرين منذ بداية العام وحتى تاريخه بنحو 1.04%.

وبالنسبة للعقار العالمي، واصل قطاع العقار التجاري تسجيل أداء إيجابي في الربع الأول من 2019، حيث ارتفعت أسعار العقارات هامشياً بنسبة 0.5%، وفق مؤشر أسعار العقارات التجارية في جرين ستريت CPPI، وارتفع مؤشر ناريت NAREIT بمعدل 16.7% خلال الفترة ذاتها. ومن المتوقع أن يؤثر استقرار معدلات الفائدة لمجلس الاحتياطي الفدرالي في 2019 بشكل إيجابي على قيم صناديق الاستثمار العقاري ومؤشر ناريت.

وظل القطاع العقاري مستقراً، حيث وصل نمو الإيجارات منذ بداية العام وحتى تاريخه في العقار الصناعي 2.2%، والمساحات المكتبية 0.8%، والعقار السكني 0.5%. كما بقيت معدلات الإشغال في فئات الأصول مستقرة، حيث كانت المشاريع المكتملة مطابقة لمستويات الطلب. إلا أنه من المتوقع أن ينجم عن تصاعد مستويات العرض في القطاعين السكني والصناعي ارتفاعاً هامشياً في معدلات الشاغر.

وخلال الربع الأول من العام 2019، بدأ “المركز” إنشاء مشروعين جديدين في قطاع التطوير الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في ستوكتون-كاليفورنيا، وفينيكس-أريزونا. وسيواصل “المركز” استراتيجيته للتطوير التي تستهدف المواقع ذات الأسس القوية وفرص النمو في معدلات الإيجار، ومشاريع التطوير العقاري ذات الميزات التنافسية. وسيواصل فريق العقار الدولي في “المركز” هذا العام تعزيز برنامجه الاستثماري المصمم للاستفادة من الفرص ذات القيمة المضافة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الأسواق الأوروبية مثل بولندا وألمانيا.

وشهدت أنشطة الاندماج والاستحواذ في الكويت أداءً قوياً مع بداية عام 2019، بعد الإعلان عن عدد كبير من الصفقات في قطاعات عدة مثل الطاقة والبنوك. وفي الربع الأول من العام 2019، تلقى فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في “المركز” طلبات عدة تتعلق بأعمال استشارية مختلفة، واهتماماً من مشترين وبائعين بخصوص صفقات اندماج واستحواذ. واستمرت قطاعات مختلفة مثل التعليم والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات بجذب اهتمام كبير من مشترين محتملين. ونتوقع أن تزداد العمليات لاسيما وأن فجوة التقييم بين المشترين والبائعين تستمر بالتقارب. ونحن الآن في المراحل الأخيرة لإنهاء صفقات قائمة. ويواصل فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في “المركز” توظيف خبراته وكفاءاته وتميزه في التنفيذ لتوطيد العلاقة مع العملاء الحاليين والمحتملين.

وبشكل عام، سجلت أسواق المال العالمية بداية إيجابية للعام رغم صعوبة التنبؤ بدرجة إقبال المستثمرين وتأثير توقعات النمو الضعيف والتقلبات الجيوسياسة المتواصلة. وفي حين تخطو الأسواق بحذر، يركز “المركز” على تقديم خدمات استشارية فاعلة وملائمة لعملائنا من الشركات والمستثمرين لتحقيق أهدافهم حول إدارة ثرواتهم. فقد استكمل فريق أسواق رأس المال في “المركز” أول عملية إدراج لعام 2019 في بورصة الكويت لشركة المنار للتمويل والإجارة خلال فبراير 2019. كما ساهم “المركز” في إدارة الاكتتاب لزيادة رأس مال شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية إلى 18 مليون دينار.

كما نحرص في “المركز” على سلاسة العمليات من خلال تحسين الإجراءات الداخلية وخفض التكاليف دون المغامرة بالجودة، بما يعزز مكانة “المركز” كأحد المؤسسات المالية الرائدة في مجال إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة، والتي حازت على ثقة وولاء عملائها على مدى أكثر من 40 عاماً.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى