أخبار العالم

المسماري: ليبيا واجهت فيضانات غير مسبوقة تاريخياً

قال المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، الجمعة، إن هناك مناطق في الجبل الأخضر، شمال شرق البلاد، دمرتها السيول بالكامل، وشدد على أن هذه الفيضانات المدمّرة كانت سابقة لم تحدث في تاريخ ليبيا، وفاقت كل التوقعات والاستعدادات.

وأوضح المسماري في تصريحات صحافية، أن هناك أكثر من مليون و200 ألف شخص في الجبل الأخضر تأثروا بتداعيات الفيضانات، وأن جميع الطرق الرئيسية والفرعية في منطقة الجبل الأخضر تعرضت للتدمير الشامل.
وعبر المسماري عن شكره للدعم المقدم من “الإمارات والسعودية ومصر والجزائر وتونس والسعودية وقطر، وكل الدول الشقيقة والصديقة”.

وأشار إلى أن “العمل الإنساني العربي الموحد في ليبيا جعل كل الخلافات تتلاشى”.
وأدى هطول الأمطار وتدفق المياه بشكل كبير مساء الأحد الماضي إلى انهيار سدين في مناطق بأعلى مدينة درنة، ما تسبب بفيضان كبير أدى لانهيار كل الجسور التي تربط شرق درنة بغربها، وخلّف آلاف القتلى والمفقودين.

وما يزال السكان وعمال إغاثة في مدينة درنة يكافحون للتعامل مع آلاف الجثث، التي أعادتها الأمواج لليابسة أو تتحلل تحت الأنقاض.

ودعت منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثة أخرى السلطات في ليبيا إلى عدم دفن ضحايا الفيضانات في مقابر جماعية، قائلة إن هذا قد يتسبب في مشكلات نفسية طويلة الأمد للعائلات أو قد يحدث مخاطر صحية إذا كانت الجثث مدفونة بالقرب من المياه العذبة.

زر الذهاب إلى الأعلى