أخبار العالم

المغرب.. ضحايا الزلزال الأعنف منذ قرن تتضاعف

أعلنت السلطات المغربية، اليوم السبت، ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال العنيف الذي شهدته البلاد وكان مركز جبال الأطلس، واعتبر الأعنف منذ أكثر من قرن.

وقال التلفزيون الرسمي نقلاً عن وزارة الداخلية إن ما لا يقل عن 632 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب 329 في الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر أمس الجمعة.

وفي السياق، أكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، أن هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب.
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب) اليوم السبت عن جابور قوله إن الهزات الارتدادية عقب الزلزال، الذي ضرب إقليم الحوز مساء أمس الجمعة، “أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة” ، موضحاً أن “الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال”.
وأوضح أن الهزة، التي حدد مركزها بجماعة إيجيل (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش) ، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.
وأضاف أن “الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول ست درجات”، مشيراً إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموماً أقل قوة من الهزة الرئيسية.

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب إن الزلزال وقع في منطقة‭‭‭‭ ‬‬‬‬إيغيل‭‭‭‭ ‬‬‬‬بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة. وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة وقالت إنه وقع على عمق 18.5 كيلومترات.
وقال سكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وعرض التلفزيون المحلي صوراً لسقوط مئذنة مسجد وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

زر الذهاب إلى الأعلى