أخبار العالمهاشتاقات بلس

المغرب.. طاقم طبي مختص في الإنعاش دخل إلى النفق ضمن فريق إنقاذ ⁧‫الطفل ريان

عثرت فرق الإنقاذ على الطفل المغربي ريان فيما يعمل فريق على إخراجه.

وكانت عمليات الحفر الأفقي قد استؤنفت لإنقاذ الطفل ريان بعد توقف موقت إثر شق صخري، والاستعانة بالمياه في عملية الحفر، وسائل إعلام مغربية أن 1.50 متر يفصل فريق الإنقاذ عن مكان ⁧ريان، مشيرة إلى تسارع الحفر الأفقي للوصول إلى الطفل، إضافة إلى استنفار الفرق الطبية استعدادا لإخراج الطفل.

ونقلت وسائل إعلام عربية أن عناصر من الوقاية المدنية دخلوا النفق المؤدي إليه، فيماجهزت مروحية إسعاف لنقله.

وكان مسؤول مغربي، قد قال، إن المرحلة الثانية من عملية الحفر لإنقاذ ريان شارفت على نهايتها، مشيرا إلى أن فرق الإنقاذ تسابق الزمن من أجل الوصول إلى الطفل.

وأضاف المسؤول أنه لا جديد بخصوص الحالة الصحية للطفل، متمنيا أن تحمل الساعات القادمة بشرى خير.

وقالت أسرة الطفل ريان بأنه لا يزال يتحرك.

وأفادت وسائل إعلام بأن سيارتي إسعاف اقتربتا من منطقة عمليات الإنقاذ، وأن فريقا طبيا قد اقترب من النفق.

وقالت وسائل الإعلام إن السلطات نجحت بإبعاد عدد كبير من الحشود المحيطة في موقع عملية الإنقاذ.

وأضافت، نقلا عن مصدر رسمي، أن رجال الوقاية المدنية يشاركون في عملية الإنقاذ، مشيرة إلى أنهم خضعوا لتدريبات في الأمم المتحدة وحاصلين على شواهد أممية واعتراف دولي.

وذكرت أنه لم يعد يفصل فرق الإنقاذ سوى أمتار قليلة عن الطفل المفقود.

وجهزت فرق الإسعاف معداتها الطبية تأهبا لإنقاذ الطفل.

وسمحت خلية الأزمة لوالد الطفل ريان برؤيته عبر الكاميرا من داخل البئر.

وكان شق صخري جزئي، أجبر المنقذين على وقف عملية الحفر اليدوي من أجل إخراج الطفل المغربي ريان من البئر الذي سقط فيه منذ قرباة 70 ساعة، وفق صحيفة «هسبريس المغربية».وقالت الصحيفة إن محاولات جرت لاحتواء المشكلة من طرف رجال الإنقاذ، مع حلول الظلام، ما قد يعقد عملية «تحرير الطفل».

وتسعى فرق الإنقاذ لحفر يدوي أفقي لمسافة مترين للوصول إليه.

وكانت وسائل إعلام أفادت بأن الطفل ريان لا يزال يتحرك داخل البئر ولكن حركته ضعيفة، وان لا جدول زمنيا لخروجه، مشيرة إلى أنه سيتم تجهيز مروحية لنقله للمستشفى فور خروجه.

وفي وقت سابق، دخل ثلاثة رجال من فرق الإنقاذ إلى البئر العالق فيه الطفل المغربي ريان، مشيرة إلى أن عملية الحفر النهائية لإنقاذه قد بدأت، فيما يترقب الجميع لحظة إخراجه.

وكان الصغير البالغ خمس سنوات سقط بشكل عرضي ليل الثلاثاء في بئر جافة يبلغ عمقها32 مترا لكنّ قطرها ضيق يصعب النزول إليه، في قرية بمنطقة باب برد قرب مدينة شفشاون (شمال)، وفق ما أوضحت وسائل إعلام محلية. لا يعرف حاليا ما إذا كان الأخير لا يزال على قيد الحياة، بينما تمكنت فرق الإغاثة من «إيصال الماء والأكسجين عبر أنابيب إلى الطفل» العالق، وفق ما أوضح مصدر في السلطات المحلية لوكالة الأنباء المغربية أمس الخميس.

ووضعت طائرة مروحية طبية رهن الإشارة في مكان الحادث لتنقله إلى أقرب مستشفى حال إخراجه، بحسب ما أكدت السلطات. لكن عملية الإنقاذ التي بدأت الأربعاء واجهت صعوبات بسبب طبيعة التربة في موقع الحادث حيث تختلط أجزاء صخرية بأخرى رملية.

وقد عزز طاقم من المهندسين الطبوغرافيين الخميس فرق الإغاثة للمساعدة على إتمام العملية.

«المجلس الوطني للصحافة المغربية» يدعو إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة خلال التغطية

دعا المجلس الوطني للصحافة، اليوم الجمعة، إلى الالتزام بأخلاقيات مهنة الصحافة في تغطية عملية إنقاذ الطفل ريان.

وذكر المجلس في بلاغ صحافي، أنه «يتابع بأسف شديد بعض الممارسات المشينة، التي صاحبت تغطية محاولات إنقاذ الطفل ريان، الذي سقط في بئر بإقليم الشاون»، مسجلا «العديد من الخروقات المخالفة لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، والتي تم ارتكابها من طرف بعض الصحف الإلكترونية، في تجاهل تام للمبادئ الإنسانية التي يتضمنها الميثاق المذكور».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى